البوابة 24

البوابة 24

حنان كانت على حق

بقلم: ميسون كحيل

مبروك..

ألف مبروك للناجحين في امتحانات الثانوية العامة "توجيهي فلسطين" 2022، ولمن لم يتمكن من النجاح هذه المرة فهناك فرص أخرى، وبالتأكيد لكل مجتهد نصيب.

التخصص..

نصيحة لكل طالب وطالبة اختار/ي ما تُحب/ي ولا تنظر/ي للألقاب والمسميات، فإن اخترت التخصص الذي يناسبك ستُبدع/ين حقاً.

تجارة الصيدلة..

بعد تشبع سوق العمل بخريجي كلية الصيدلة وصل راتب الصيدلي الذي درس 5 سنوات ودفعت أسرته آلاف الدنانير  500 شيكل في الشهر، هل يعقل هذا؟ على وزارة التعليم العالي والجامعات تقنين عدد الطلبة في كليات الصيدلة في الوطن.

تسليع طب الأسنان..

بعد الصيدلة دخل طب الأسنان سوق التسليع، فبعد أن ينفق الأهالي آلاف الدنانير على رسوم الدراسة، يتم امتهان أطباء الأسنان، وتحويل الطب إلى تجارة، والعيادات إلى دكاكين، فبعد أن كانت الاولوية لصحة الانسان أصبحت لجمع الأموال، حيث لا يختلف راتب الطبيب في العيادات التجارية عن راتب الصيدلي.. لمصلحة من؟

تقنين التعليم الجامعي..

بعد عودة القيادة الفلسطينية لأرض الوطن، واجراء الانتخابات التشريعية، تم تكليف الدكتورة حنان عشراوي بحقيبة التعليم العالي، وقد حددت معدلاً معينًا لدخول الجامعات في خطة كانت ترمي لنشر التعليم المهني وتدعيمه في فلسطين، لكن قرارها قوبل بالرفض، وتم تمرير دخول ذوي المعدلات المنخفضة للجامعات، ولا زلنا لغاية اليوم أحوج ما نكون فيه لتحديد نسبة الدخول للجامعات وكذلك للتعليم التقني.

البوابة 24