البوابة 24

البوابة 24

يوميات الحزن الدّامي

جميل السلحوت:

يوميات الحزن الدّامي

آلاء ومؤمن آلاء محمد قدوم، طفلة ومؤمن محمد النيرب طفل في الخامسة من عمريهما، يحلمان بكسوة جديدة استعدادا لدخول المدرسة، صاروخ من طائرة فانتوم يهدم بيتيهما على جسديهما الصّغيرين، تحلّق روحاهما في حوصلتي طائرين أخضري اللون. الجامعة العربيّة تراقب من بعيد. دول عربيّة تنسّق مع تل أبيب وواشنطن لمحاربة إيران، ووزير الحرب الأمريكيّ يؤكّد على حقّ اسرائيل في الدّفاع عن نفسها.

5 أب- أغسطس- 2022 وحيد والديه بعد علاج استمرّ ثلاثة عشر عاما حملت بطفلها الذي لم تنجب قبله ولا بعده، حضنته بحدقات عينيها تسعة عشر عاما، قدّم لها قبل أشهر باقة ورد تهنئة بتخرجها من الجامعة، فرأتها جنّة من النّعيم، بينما كانت تمسّد شعر رأس شعر وحيدها خليل أبو حمادة، تقبّل جبينة، أطاح بجسده صاروخ من زنّانة، أغمي عليها وهي ترى أشلاء كبدها. أبوه الجريح ينظر جسد وحيده الممدّد ولا يستطيع احتضانه. ومن بعيد أعلن قائد الجيوش الأمريكيّة: من حقّ اسرائيل أن تدافع عن نفسها.

6 آب-أغسطس 2022 رضيع عندما قصفت الطّائرة الحربيّة بيتهم المجاور، تطاير زجاج نوافذ بيتهم ليحطّ على وجه وجسد الرّضيع محمّد ابن الأشهر الثّلاثة، إحدى الشّظايا غطّت عينه، بعضها تساقط في فمه الصّغير، دموعه تختلط بدمائه. في المغرب الحكومة مشغولة ببناء قاعدة عسكريّة اسرائيليّة، وبناء مصنع إسرائيليّ للطّائرات المسيّرة على الحدود الجزائريّة. بعض القادة العرب يعبّرون عن قلقهم.

النّاطق العسكريّ الاسرائيلي يعلن عن مواصلة الغارات حسب بنك الأهداف. البيت الأبيض يتفهّم حقّ اسرائيل في الدّفاع عن نفسها، ويعلن قلقه من المناورات العسكريّة الصّينيّة في بحر الصّين. 6-آب- أغسطس 2022 زفاف الأمّ ذهبت في سيّارة لإحضار عروس ابنها لإتمام الزّفاف -حسبما هو مقرّر- دون احتفالات، في الطّريق إلى بيت العروس قذفتها طائرة عسكريّة بصاروخ اختطف روحها، زفّوا الوالدة الحماة إلى مثواها الأخير، وبقيت العروسان ينتظران موعدا جديدا. دول عربيّة تتوسّل أمريكا لوقف الحرب حفاظا على مياه وجوه قادتها.

دول الاتّحاد الأوروبيّ تشارك الأمين العام للأمم المتّحدة قلقه على السّلم العالميّ، وتؤكّد على حقّ اسرائيل في الدّفاع عن نفسها. 6 آب-اغسطس-2022 التّوأمان شيرين وجنين محمد ثابت توأمان لم يبلغا من العمر شهرين، اختار أبوهما لهما هذين الإسمين تخليدا لذكرى الصّحفيّة الشّهيدة شيرين أبو عاقلة، وتقديرا لتضحيات مدينة جنين، عاجلهما صاروخ من طائرة مقاتلة، فطيّر جسديهما الصّغيرين. وهناك جرى تطيير رئيس منظّمة العفو الدّوليّة من منصبه لأنّه انتقد الجيش الأوكرانيّ.

والنّاطق باسم الخارجيّة الأمريكيّة يؤكّد على حقّ اسرائيل في الدّفاع عن نفسها. 7 آب- أغسطس 2022 علامة النّصر لم تكمل عامها العاشر، غارة جويّة أفقدتها ساقيها ويدها اليمنى، عندما صحت من تخدير العمليّة الجراحيّة رفعت أمام مصوّري التّلفزة شارة النّصر بيدها اليسرى. فضائيّات عربيّة تتحدّث عن "القتلى" الفلسطينيّين. المستوطنون يقتحمون حرمات المسجد الأقصى، وسفراء أمريكا وإسرائيل يؤكّدون على حقّ اسرائيل في الدّفاع عن نفسها.

7 آب-أغسطس-2022

البوابة 24