البوابة 24

البوابة 24

3 أسباب تدفع أسعار الذهب إلى أدنى مستوى في 3 أسابيع.. ما هي؟

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24

بعد انتعاش طفيف لأسعار الذهب في وقت سابق من هذا الأسبوع، عكس المعدن الثمين مساره الآن، حيث انخفض الذهب إلى أدنى مستوى في أكثر من ثلاثة أسابيع بعد أن هبطت الأسعار بنحو 1%. 

ويأتي تراجع الأسعار اليوم الأربعاء، مع عودة التضخم في المملكة المتحدة إلى رقم مزدوج، كما زاد من تدني جاذبية المعدن الثمين، الذي لا يدر عائداً ثابتاً في الأسواق العالمية، معاودة الدولار وعوائد سندات الخزانة الأمريكية الارتفاع، في ظل الرهان على رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي) لأسعار الفائدة. 

موقف البنك المركزي المتشدد 

ولقد أثر موقف البنك المركزي المتشدد على السبائك خلال الفترة الماضية من 2022، حيث انخفضت أسعار الذهب بنحو 20%من أعلى مستوياتها في مارس الماضي، من خلال دفع الدولار وعائدات السندات للأعلى.

وبحلول الساعة 1741 بتوقيت جرينتش، فقد الذهب في المعاملات الفورية نحو 1.5 بالمئة من قيمته ليهبط إلى 1627.81 دولار للأوقية (الأونصة)، بعدما لامس في وقت سابق من الجلسة أدنى مستوى له منذ 28 سبتمبر.

خسائر العقود الأمريكية

كما خسرت العقود الأمريكية الآجلة للذهب نحو 1.3 بالمئة عند التسوية لتنخفض إلى 1634.2 دولار.

وارتفع مؤشر أسعار المستهلك في بريطانيا إلى 10.1% في سبتمبر/أيلول، ليعود إلى أرقام مضاعفة بعد انخفاض طفيف إلى 9.9% في أغسطس/أب، وهو أعلى مستوى له منذ 40 عامًا، بحسب بيان لمكتب الإحصاءات الوطنية في بريطانيا. 

ارتفاع مؤشر الدولار 

كما زاد مؤشر الدولار 0.7 بالمئة. ويجعل صعود الدولار الذهب أعلى تكلفة بالنسبة للمشترين في الخارج. كما سجلت عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات ذروة جديدة منذ عام 2008.

ويعتبر الذهب عموما أداة تحوط في وجه التضخم، لكن أسعار الفائدة المرتفعة تزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن الأصفر الذي لا يدر عائدا.

البورصة