البوابة 24

البوابة 24

وين الفلوس؟

بقلم: ميسون كحيل

لا يمكن لأي عاقل انكار أن الوضع الصحي في قطاع غزة يزداد سوءاً يوماً بعد يوم، بالرغم من توريد الحكومة الفلسطينية الشرعية لكثير من الأدوية والمستلزمات الطبية إلى المرافق الصحية بغزة. لكن وبالتمعن قليلا في الحال الذي وصلت إليه مستشفيات القطاع خلال 15 عاماً من حكم حركة حماس المنفرد، يظهر مدى خطورة الأمر في ظل الحصار المحكم على القطاع، ما يشير الى أن القادم سيكون أسوأ مما هو عليه في الوقت الراهن. وما يلفت الانتباه، التصريح الأخير للسيد عصام الدعاليس، رئيس اللجنة المعينة من قبل حماس، حول أن قطاع غزة يشهد تطوراً طبياً ملحوظاً!، فكيف يستقيم ذلك مع الحال البائس الذي حل بالقطاع الصحي، وما يعانيه من انتكاسات كبيرة لا يمكن تجاهلها؟!.
وبما أن الحديث عن التطور الطبي الملحوظ في القطاع، لا بد من تذكير السيد الدعاليس، بأن القطاع الصحي يعاني من نقص كبير في كافة التخصصات من أطباء وممرضين وكوادر فنية ذلك أن كل مواطن يتوجه للمستشفيات الحكومية يلاحظ هذا النقص الشديد. ناهيك عن النقص الكبير في المعدات الطبية اللازمة والضرورية، إضافة إلى القائمة الطويلة لانتظار المرضى للعمليات الصغرى أو الكبرى أو للفحوصات الأخرى، فعلى المواطن أن ينتظر شهوراً وربما عاماً كي يتمكن من الحصول على موعد.

ولا يخفى على أحد أن أي مواطن يتوجه للحصول على العلاج عليه أن يدفع الرسوم بالرغم من قرار الرئيس محمود عباس الذي استثنى أهل قطاع غزة من الدفع بسبب الحصار على القطاع، ولدعم صموده الناس على الأرض. وعليه أتوجه بالسؤال للسيد عصام الدعاليس، بما أن المواطن يجب عليه أن يدفع رسوماً رفعها عنه الرئيس، فأين تذهب هذه الرسوم، في ضوء النقص الشديد في الكادر البشري؟ ولماذا لا يتم توظيف المزيد من الكوادر الطبية  للتخفيف من معاناة المواطن الصامد والصابر على الحصار الخانق؟
مع الإشارة إلى أن النظام والانضباط والنظافة وكفاءة الكوادر الطبية من أطباء وتمريض وفنيين لا يمكن انكارها في المرافق الصحية، إلا أن هذا لا يمنع من السؤال والتساؤل حول ضرورة حصول المواطن على الخدمة الأفضل بما أنه يقوم بدفع الرسوم المطلوبة؟ فمتى سيحصل المواطن على خدمة كباقي البشر يا سيد عصام الدعاليس؟ ثم وين الفلوس؟

كاتم الصوت: الإنسان أغلى ما نملك ( شاطرين في الكذب)!

كلام في سرك: ما في حد من المهمين أو أبناءهم يتلقى العلاج في قطاع غزة! 

رسالة: الشكر كل الشكر للعاملين في المجال الصحي حيث يقدمون ما يفوق قدراتهم. وأخصص الشكر لبعض الأطباء والممرضين في مستشفى الشفاء (أحتفظ بالأسماء).

البوابة 24