البوابة 24

البوابة 24

النفط يواصل نزيف خسائره.. وهذا السبب

النفط
النفط

تواصل أسعار النفط انخفاضها، اليوم الخميس، مع استمرار مخاوف المستثمرين من أن ارتفاع أعداد الإصابات في الصين مع التخلي عن سياسة "صفر كوفيد" قد تتسبب في زيادة حالات الإصابة بالفيروس على مستوى العالم العالم.

 وتراجعت العقود الآجلة للخام الأمريكي بنسبة 0.77% إلى 78.35 دولار للبرميل، وءلم بحلول الساعة 09:37 بتوقيت موسكو.

بينما تم تداول العقود الآجلة للخام العالمي مزيج "برنت" عند 82.83 دولار للبرميل بتراجع وصل إلى 0.52% عن سعر التسوية السابق، بحسب بيانات "بلومبرغ".

وقللت بيانات أمريكية من الانخفاض، حيث كشفت تقديرات معهد البترول الأمريكي أن مخزونات الخام انخفضت بمقدار 1.3 مليون برميل الأسبوع الماضي، ومن المقرر أن صدور البيانات الرسمية في وقت لاحق اليوم.

images (13).jpeg
 

رفع أسعار الفائدة 

وقال عضو مجلس الاحتياطي الاتحادي جيمس بولارد، في وقت سابق، إن قاعدة السياسة النقدية الأساسية تتطلب رفع أسعار الفائدة إلى حوالي خمسة بالمئة على الأقل، في حين أن الافتراضات الأكثر تشاؤما توصي بمعدلات أعلى من سبعة بالمئة.

وارتفع الدولار مع استيعاب المستثمرين البيانات الاقتصادية الأمريكية، وارتفاع الدولار يجعل النفط المقوم بالعملة الأمريكية أكثر تكلفة للمشترين من حائزي العملات الأخرى.

خفض حجم المشتريات الصينية 

وسجلت الصين زيادة يومية في حالات الإصابة بكوفيد-19، وقالت رويترز إن المصافي الصينية طلبت خفض حجم مشتريات الخام السعودي في ديسمبر في الوقت الذي خفضت فيه أيضا من حجم شراء الخام الروسي.

images (14).jpeg
 

وفي حين أن عدد حالات الإصابة بكوفيد-19 في الصين قليل مقارنة ببقية دول العالم، إلا أنها تطبق سياسات صارمة للحد من تفشي فيروس كورونا مما يقلل الطلب على الوقود.

وتلقت أسعار النفط بعض الدعم من الأرقام الرسمية التي كشفت انخفاض مخزونات الخام في الولايات المتحدة بأكثر من الخمسة ملايين برميل المتوقعة في الأسبوع الأخير.

كما تشح الإمدادات في نوفمبر، مع تطبيق منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها، المعروفين جميعا باسم أوبك+، أحدث ضوابط الإنتاج لدعم السوق.

العين الاخبارية