البوابة 24

البوابة 24

بعد السوق السوداء في مصر.. ضربة قاسمة للدولار مقابل هذه العملة 

الدولار والروبل
الدولار والروبل

شهدت العملة الروسية ارتفاعاً ملحوظاً أمام العملتين الأمريكية والأوروبية، اليوم الجمعة، في آخر أيام تداولات 2022، حيث تم تداول الدولار دون مستوى 71 روبلا.

وانخفض سعر صرف الدولار بواقع 1.70 روبل (الروبل = 100 كوبيك) إلى 70.53 روبل بحلول الساعة 11:34 بتوقيت موسكو، في حين تراجع سعر صرف اليورو بواقع 1.02 روبل 74.98 روبل، بحسب بيانات بورصة موسكو.

انخفاض بورصة الأسهم الروسية 

أما عن الأسهم الروسية، فقد انخفض مؤشر بورصة موسكو للأسهم المقومة بالروبل MICEX على نحو طفيف بنسبة 0.05% إلى 2146.8 نقطة.

images (42).jpeg
 

وجاء الهبوط خلافاً لمؤشر البورصة للأسهم المقومة بالدولار RTS الذي ارتفع بنسبة 1.28% إلى 948.99 نقطة.

وحول ما إذا كان الروبل الروسي سيصعد مع بداية 2023، قال الخبير الاقتصادي ألكسي أنتونوف: "في حال لم تكن هناك أحداث سلبية حادة، فمع بداية العام القادم من الممكن توقع حدوث زيادة في المعروض من العملات الأجنبية في السوق، وسوف يتم إغراق (السوق) بالدولار واليوان من جانب المستثمرين الذين قاموا بشرائها للتحوط".

تراجع سعر الدولار في السوق السوداء في مصر

وهبط سعر الدولار في السوق الموازية (السوداء) في مصر الاحد، قبل بدء عمل في البنوك بساعات قليلة.

images (43).jpeg
 

وبلغ سعر الدولار في السوق السوداء قبل قرار البنك المركزي المصري برفع سعر الفائدة، ما يزيد عن 36 جنيهًا بينما لم يتعد سعر الدولار الرسمي في البنوك 27 جنيها، وهذا ما جعل هناك فارق كبير في السعرين الرسمي والموازي وصل إلى نحو ثلث قيمة الأسعار، بما أدى إلى رفع أسعار السلع والخدمات فوق القيمة الحقيقية.

وانخفض سعر الدولار اليوم في السوق السوداء مقابل الجنيه المصري إلى نحو 29 جنيها قبل بدء عمل البنوك، والتي لم تتأثر بأسعار العملات فيها ومنها الدولار بقرار البنك المركزي، وذلك لصدور بيان لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي بعد انتهاء يوم عمل البنوك.

العربية