البوابة 24

البوابة 24

مع ختام التداولات.. الأسهم الأوروبية تسجل أسوأ خسائرها منذ عام 2018

الأسهم الأوروبية
الأسهم الأوروبية

أغلقت الأسهم الأوروبية على انخفاض ملحوظ في آخر أيام التداول لعام صعب شهد توتراً جيوسياسيا وقلق من الركود مع قيام البنوك المركزية برفع أسعار الفائدة.

وتراجع المؤشر "ستوكس 600" بنسبة 1.3 بالمئة في ظل تداولات ضعيفة اليوم، حيث تسبب ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا في الصين في زيادة المخاوف حول النمو الاقتصادي العالمي.

خسائر المؤشر العام 

وخسر مؤشر الأسهم الأوروبية العام بنسبة 12.9 بالمئة هذا العام حيث سجل أسوأ أداء له منذ 2018.

images (12).jpeg
 

وتأثر المؤشر العام بمؤشري القطاعين الصناعي والمصرفي، بينما تراجع المؤشر الخاص بأسهم شركات التكنولوجيا بنسبة 1.8 بالمئة حيث تخلى عن بعض المكاسب الضخمة التي قام بتحقيقها الجلسة الماضية.

وفي السياق ذاته، أغلق المؤشر البريطاني"فايننشال تايمز 100" متراجعاً بنسبة 0.8 بالمئة مع تقليل ساعات التداول إلى النصف اليوم، بينما خسر مؤشر الأسهم الألمانية بنسبة 12.3 بالمئة سنوياً، وهي أسوأ خسارة سنوية له منذ عام 2018.

انخفاض بورصة الأسهم الروسية 

أما عن الأسهم الروسية، فقد انخفض مؤشر بورصة موسكو للأسهم المقومة بالروبل MICEX على نحو طفيف بنسبة 0.05% إلى 2146.8 نقطة.

images (13).jpeg
 

وجاء الهبوط خلافاً لمؤشر البورصة للأسهم المقومة بالدولار RTS الذي ارتفع بنسبة 1.28% إلى 948.99 نقطة.

وحول ما إذا كان الروبل الروسي سيصعد مع بداية 2023، قال الخبير الاقتصادي ألكسي أنتونوف: "في حال لم تكن هناك أحداث سلبية حادة، فمع بداية العام القادم من الممكن توقع حدوث زيادة في المعروض من العملات الأجنبية في السوق، وسوف يتم إغراق (السوق) بالدولار واليوان من جانب المستثمرين الذين قاموا بشرائها للتحوط".

روسيا اليوم