البوابة 24

البوابة 24

عمره 120 مليون سنة.. طائر برأس ديناصور يحير العلماء في الصين (صور)

الديناصورات
الديناصورات

توصل مجموعة من العلماء إلى بصمة جسد طائر برأس ديناصور أثناء عمليات تنقيب جرت شمال الصين، كما تمكنوا من اكتشاف طبعات الجسم للديناصورات ذات الريش والطيور المبكرة.

ويساهم الهيكل العظمي الكامل المتحجر لطائر عاش في الصين قبل نحز 120 مليون سنة، في توضيح الخطوات الرئيسية لعملية التحول التي توضح أن الطيور هي من نسل الديناصورات، حيث يظهر رأسًا قديمًا يشبه الديناصورات فوق جسم ويمتلك العديد من القواسم المشتركة مع الطيور.

تطور الطيور الحديثة 

وفي هذا السياق، توفر الحفرية الرائعة التي تم اكتشافها حديثًا، والتي تدعى Cratonavis zhui، رؤى هامة حول تطور الطيور الحديثة.

hjyn1.jpg
 

واكتشف العلماء بصمة جسد «Cratonavis» (طائر برأس ديناصور) أثناء عمليات تنقيب تمت شمال الصين، كما تم التوصل إلى طبعات الجسم للديناصورات ذات الريش والطيور المبكرة، والتي من بينها Confuciusornis sanctus، بالمنطقة نفسها، في الصخور الرسوبية التي تكونت منذ حوالى 120 مليون سنة خلال العصر الطباشيري.

وبدأ الباحثون بقيادة عالم الحفريات تشو تشونغهي من الأكاديمية الصينية للعلوم (CAS)/، تحقيقاتهم في الجمجمة الأحفورية عن طريق التصوير المقطعي عالي الدقة (CT).

457.webp
 

ومن خلال النسخ الرقمية للعظام المعدنية، قام الفريق بإعادة بناء شكل ووظيفة الجمجمة كما كانت خلال حياة الطائر، وأظهرت النتيجة أن شكل جمجمة كراتونافيس هو تقريبًا نفس شكل الديناصورات أو مثل الديناصورات، وليس مثل جمجمة الطيور، وذلك بحسب موقع «ساينس إليرت» العلمي المتخصص نقلا عن مجلة Nature Ecology & Evolution.

ابتكار وظيفي 

ومن جهته، عالم الحفريات الصيني زي هينغ لي الذي يعمل بـ«CAS»، إن السمات البدائية في الجمجمة تكشف عن حقيقة أن غالبية الطيور الطباشيرية مثل كراتونافيس لا يمكنها تحريك منقارها العلوي بشكل مستقل فيما يتعلق بقاعدة المخ والفك السفلي، وهو ابتكار وظيفي انتشر على نطاق واسع بين الطيور الحية ويساعد في تنوعها البيئي الهائل.

وأضاف أن الجمع غير المعتاد بين جمجمة الديناصورات غير الحركية والهيكل العظمي للطيور إلى الدراسات السابقة الخاصة بأهمية الفسيفساء التطورية في التنويع المبكر للطيور.

ومن بين فروع الطيور في شجرة عائلة الديناصورات، يقع كراتونافيس بين الأركيوبتركس طويل الذيل الذي كان أشبه بالزواحف، و الأورنيثيثيراسوس؛ التي تم قامت بتطوير الكثير من سمات الطيور الحديثة.

روسيا اليوم