البوابة 24

البوابة 24

لأول مرة في التاريخ.. سعر الدولار يتخطى حاجز الـ 30 جنيهًا مصرياً

الدولار أمام الجنيه المصري
الدولار أمام الجنيه المصري

ارتفع سعر الدولار اليوم الأربعاء، بشكل كبير حيث سجل 32 جنيهًا في منتصف التعاملات لأول مرة في تاريخه بمصرف أبوظبي الإسلامي.

وبلغ سعر الدولار في مصرف أبوظبي الإسلامي 32.11 جنيه للشراء، و32.15 جنيه للبيع، وجاء ذلك بعد إعلان صندوق النقد الدولي عن تعهدات القاهرة بالتحول الدائم إلى نظام سعر الصرف المرن وزيادة أسعار الوقود.

وبحسب بيانات البنوك المصرية، فقد كسر الدولار حاجز 30 جنيهًا الساعة العاشرة صباحًا بتوقيت القاهرة، ووصل سعر الصرف في البنك الأهلي الحكومي إلى 29.6 جنيه.

مزيد من التراجع

وقال المحللون، إن الجنيه المصري قد يسجل المزيد من التراجع أمام الدولار نظراً لعدم وجود تدفقات كبيرة من دول الخليج، وقدرة البنك المركزي المصري المحدودة على توفير السيولة بالعملية الأجنبية.

images - 2023-01-11T133531.006.jpeg
 

إلى أين يذهب سعر العملة الخضراء؟

ومن جهته، توقع الخبير الاقتصادي سيد خضر، أن يواصل الدولار ارتفاعه بسبب زيادة الطلب عليه في السوق المصرية، وفي ظل تهافت المواطنين على شراء الدولار بهدف تخزينه كاستثمار.

وأضاف خضر، أن البنك المركزي بدأ في إجراءات التحوط اليوم لمحاولة لإنقاذ الجنيه المصري خلال الفترة القادمة، وفي ظل طرح الشهادات الادخارية ذات عائد 25%، وذلك بهدف جمع السيولة النقدية من الأسواق، ومكافحة التضخم.

وأشار إلى أن الدولار سيواصل ارتفاعه بسبب شروط صندوق النقد الدولي، بالإضافة إلى أن الحكومة ستعمل على رفع الدعم عن المحروقات والسلع الغذائية نظرا لارتفاعها العالمي، كما اتبعت الحكومة المصرية سياسة سعر الصرف في عام 2016 (التعويم)، والتي تعتبر إحدى أهم شروط صندوق النقد الدولي.

 

عالم المال