البوابة 24

البوابة 24

مخطط إيراني روسي للقضاء على هيمنة الدولار بهذه الطريقة

الذهب والدولار
الذهب والدولار

يجري البنك المركزي الإيراني العديد من المناقشات مع موسكو لإصدار عملة رقمية مستقرة جديدة مدعومة بالذهب لاستخدامها في المعاملات التجارية الدولية، وذلك في خطوة غير مسبوقة للقضاء على هيمنة الدولار على المعاملات الدولية

عملة رقمية مدعومة بالذهب 

وذكر تقرير لموقع الأخبار الروسي فيدوموستي، إنه سيتم استعمال الرمز الجديد باعتباره وسيلة للدفع خلال تسويات التجارة الخارجية بدلاً من الدولار، والروبل الروسي، والريال الإيراني، وذلك بحسب ما ذكره ألكسندر برازنيكوف، المدير التنفيذي لجمعية راكيب (RAKIB) الروسية للعملات الرقمية وسلسلة الكتلة.

وأكد برازنيكوف، أن التوقعات تشمل أن تكون العملة الرقمية من النوع المستقر والمدعومة بالذهب، ومن أمثلة العملات الرقمية المستقرة المدعومة بالذهب باكسو جولد (PAXG)، والتي تعد أكبر عملة مستقرة مدعومة بالذهب في السوق بقيمة سوقية تبلغ 512 مليون دولار، وتيثر جولد (XAUT)، أول عملة مستقرة مدعومة بالذهب، وتبلغ قيمتها السوقية 471 مليون دولار.

images - 2023-01-17T124217.882.jpeg
 

وأكد انطون تكاشيف، عضو لجنة الدوما لسياسة المعلومات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، على المناقشات الحالية بشأن العملة المستقرة الجديدة، لافتاً إلى أنه من المقرر أن يتم مناقشة هذا الأمر بجدية على مستوى الدولة فقط فور تنظيم العملات الرقمية.

تأكيد المخطط

وفي 23 نوفمبر الماضي، قرى مجلس الدوما الروسي بدء العمل على مسودة تعديل قانون الأصول المالية الرقمية لتنظيم العملات الرقمية، وإنشاء بورصة عملات رقمية وطنية، كما أكد سيرجي ألتوخوف، عضو لجنة السياسة الاقتصادية لروسيا المتحدة، الحزب الذي يدعم الرئيس فلاديمير بوتين ويملك 72٪ من مقاعد مجلس الدوما، تلك الخطط.

وأوضح سيرجي: "من غير المنطقي التظاهر بأن العملات الرقمية غير موجودة، إلا أن المشكلة هي أنها تنتشر من خلال تيار كبير خارج التنظيم الحكومي، وهو ما تسبب في خسارة الضرائب لمليارات الروبلات من عائدات الميزانية."

images - 2023-01-17T124212.769.jpeg
 

وأضاف ألتوخوف، أن هناك ضرورة لتهيئة الظروف لإضفاء الشرعية على العملات الرقمية، وتعديل "قواعد اللعبة" حتى لا تتعارض مع موقف البنك المركزي والحكومة، لافتاً إلى أن المشرعين يناقشون حالياً الصيغة الدقيقة للخطوات الضرورية ويعززون حججهم استعدادًا لمراجعة الهيئات التنظيمية.

تكديس الذهب

الجدير بالذكر أن شهية روسيا كانت قد ارتفعت للذهب بشكل حاد منذ غزو أوكرانيا في فبراير 2022، حيث قامت بشراء أكثر من 50 طنًا من الذهب المادي من قبل المواطنين الروس في عام 2022، وذلك بحسب مسح أجرته البنوك الروسية الكبرى. 

وقد باعت خمسة من أكبر 13 بنكًا روسيًا 57 طناً من السبائك المادية العام الماضي، أي ما يزيد 40-50 طناً التي توقعتها وزارة المالية الروسية في ديسمبر، واشترى المواطنون الروس أقل من ستة أطنان من الذهب في عام 2021، بحسب بيانات مجلس الذهب العالمي.

وكانت وزارة المالية الروسية، قد أعلنت في وقت سابق من هذا الشهر، أنها ضاعفت حدود الاحتفاظ بالذهب واليوان الصيني في صندوق الثروة الوطني (NWF)، كما تم تعيين حدود الحيازة القصوى الجديدة عند 40٪ للذهب و 60٪ لليوان، بزيادة 20٪ و 30٪ على التوالي، ويحتفظ صندوق الثروة الوطني NWF بعائدات النفط الروسية، وتبلغ قيمتها الإجمالية 186.5 مليار دولار.

سكاي نيوز