البوابة 24

البوابة 24

اكتشاف علاقة وثيقة بين الاكتئاب لدى المرأة وأمراض قاتلة

الاكتئاب لدى النساء
الاكتئاب لدى النساء

توصل مجموعة من العلماء من الجامعة الروسية "تيومين" الطبية، إلى وجود علاقة بين الاكتئاب ومخاطر القلب والأوعية الدموية عند النساء.

وقال العلماء، إن الاضطرابات الاكتئابية ترتبط في الغالب مع مجموعة كاملة من الأمراض القاتلة للقلب والأوعية الدموية ونظام التمثيل الغذائي.

متلازمة التمثيل الغذائي

وتنطوي متلازمة التمثيل الغذائي، على انتهاك التمثيل الغذائي للدهون والكربوهيدرات وزيادة كبيرة في وزن الجسم، وتقليل السيطرة على ارتفاع ضغط الدم الشرياني مما يجعل من غير الممكن مكافحة مظاهره الحادة.

وتعد اضطرابات الاكتئاب والقلق، واحدة من أكثر الاضطرابات النفسية شيوعًا، وبحسب خبراء منظمة الصحة العالمية، فإن نحو 50 % من سكان العالم تعرضو ولو مرة واحدة على الأقل في حياتهم للاضطرابات العصبية والنفسية.

images (16).jpeg
 

وكشف فريق من المتخصصين في هذا الموضوع، أن النساء يصبن أكثر من الرجال بالاضطرابات النفسية وأمراض الجسم مثل متلازمة التمثيل الغذائي، وزيادة مستويات الكوليسترول، وتفاقم أعراض ارتفاع ضغط الدم الشرياني.

مرضى الاكتئاب 

وقال أستاذ قسم أمراض وجراحة القلب في جامعة "تيومين" الطبية أليكسي إيفانوف: "المرضى الذين يعانون من الاكتئاب هم أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستويات الدهون والسمنة".

وتابع إيفانوف: "بالنسبة للرجال، لم يتم العثور على هذا الارتباط في الواقع".

وأظهر العلماء أن مرضى ارتفاع ضغط الدم الذين لا يعانون من أعراض الاكتئاب، هم أقل عرضة للإصابة بصعوبات في الوصول إلى مستوى ضغط دم طبيعي بمساعدة الأدوية.

ويرى الخبراء أن دراسة أوسع للاضطرابات النفسية عند المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الشرياني، والكشف عنها وتصحيحها في الوقت الملائم سيقلل من خطر التطور والوفيات من أمراض القلب والأوعية الدموية.

مايو كلينك