البوابة 24

البوابة 24

الإفتاء المصرية تجيز للمرأة المستحاضة أداء جميع العبادات (فيديو)

صلاة المرأة
صلاة المرأة

أكد الشيخ محمد عبد السميع، أمين الفتوى في دار الإفتاء المصرية، أن المرأة المستحاضة يجوز أن تصلي وتصوم وتؤدي العبادات.

وقال أمين الفتوى، في بث مباشر لصفحة دار الإفتاء، إن المرأة المستحاضة لا تعتبر نزول الدم عليها حدث، ولها أن تتوضئ وتصلي عند سماع الأذان، ولا تؤخر الصلاة، فإن أحدثت دون نزول الدم فعليها حينها تجديد الوضوء إن كان حدثاً أصغر أو الغسل إن كان حدثاً أكبر.

الفرق بين الحيض والاستحاضة

وكان قد ورد سؤال إلى دار الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء في الأزهر الشريف، تقول فيه السائلة (يصعب علينا النساء أن نفرق بين الاستحاضة التى ممكن أن نصوم بها أم حيض فنفطر ممكن التوضيح؟)

واجاب علي جمعة، على السؤال في مقطع فيديو له، قائلاً إن الحيض أكثره 15 يوما، فمن أصابها دم الحيض واستمر معها خمسة أيام أو سبعة أو تسعة أو أكثر، تستمر في الإفطار ولا تصم حتى اليوم الـ 15.

ولفت إلى أن الدم لو استمر بعد اليوم الخامس عشر، فهذه تعد استحاضة بكل تأكيد.

 
الآن بث مباشر من دار الإفتاء المصرية للرد على أسئلتكم مع الدكتور #محمد_عبدالسميع

الآن بث مباشر من دار الإفتاء المصرية للرد على أسئلتكم مع الدكتور #محمد_عبدالسميع

Posted by ‎دار الإفتاء المصرية‎ on Tuesday, March 14, 2023

وأشار إلى أن الملحق بالحيض يعد من الحيض، وعلى هذه المرأة أن تفطر هذه الأيام وتقضيها بعد رمضان، ولا تعيد الصلاة التي تعذرت أداؤها في هذه الأيام.

صوم المستحاضة

فيما أكدت دار الإفتاء، أن الاستحاضة هي حدث أصغر، وتأخذ المستحاضةُ حكمَ الطاهرات في وجوب العبادات وفعلها؛ ولا يسقط عنها الصلاة ولا الصيام.

وتابعت الإفتاء، فى إجابتها عن سؤال: "ما حكم الصوم والصلاة فى الاستحاضة"، أنه يجوز لها قراءة القرآن ومس المصحف، ودخول المسجد والطواف بالكعبة المشرفة إذا أمنت التلويث، كما يجوز ممارسة العلاقة الزوجية دون حرج عليها ولا على زوجها في ذلك.

واكدت أن المستحاضة تُطالبُ بحبس الدم ما أمكنها ذلك، وتتوضأ لوقت كل صلاة تصلي به ما شاءت من الفرائض والنوافل، وفعل كل عبادة تحتاج إلى وضوء إن استطاعت ذلك من غير حرج، وإلا فلا ينتقض وضوؤها إلا بالحدث الخارج منها وفق العادة.

مصراوي