البوابة 24

البوابة 24

أسرار الخلافات بين السعودية والإمارات.. ما علاقة خالد مشعل بالصراع؟

العلاقات السعودية الاماراتية
العلاقات السعودية الاماراتية

تسارعت وتيرة الخلافات والعلاقات المتوترة بين الإمارات والسعودية، وتحول الصراع المكتوم بين الطرفين إلى العلن، واتخذت كل دولة عدة قرارات للتأثير على الأخرى خاصة بعد وقف الطيران بين العضوين الجارين في مجلس التعاون الخليجي.

وأظهرت صحيفة "فاينانشال تايمز تفاصيل الخلاف بين السعودية والإمارات في بعض المصالح في المنطقة أهمها إنتاج النفط، واليمن، والتطبيع مع إسرائيل، والتعامل مع الوباء.

ظهور خالد مشعل على قناة "العربية"

وعمق استضافة قناة "العربية" لرئيس حركة "حماس" في الخارج خالد مشعل أمس الجراح المكتوم بين الطرفين إذ طالب مشعل الرياض بفتح علاقات جيدة مع حماس، واعتبرها مراقبون أن الخطوة تحدي للإمارات التي تتخذ موقفًا متشددًا تجاه حماس، والحركات الأخرى.

 وقف السعودية الرحلات من الإمارات وإليها

في تطور ملفت أعلنت السعودية وقف رحلاتها إلى الإمارات وبررت أن السبب جاء بسبب انتشار فيروس كورونا في الإمارات إلًا أن دبي من أوائل الدول التي أعطت المواطنين لقاح كورونا،

ووضعت السعودية كل من أفغانستان وبنغلاديش وفيتنام والإمارات في قائمة واحدة ما أثار حالة من الغضب والتساؤل على مواقع التواصل.

طيران الإمارات يعلن وقف رحلاته

ردت الإمارات بالمثل على الخطوة السعودية وقررت وقف جميع رحلات الطيران من وإلى السعودية حتى إشعار آخر، اعتبارا من يوم الأحد أيضا.

 خلاف حول مستقبل اتفاق "أوبك+" لخفض إنتاج النفط

ظهر خلاف آخر بين الإمارات والسعودية حول تمديد اتفاق خفض الإنتاج مع تعديلات، لتقرر الإمارات دعمها لزيادة الإنتاج دون شرط، ما أفشل المصادقة على الاقتراح الروسية السعودية بشأن تمديد الاتفاق.

فيما عرضت السعودية اقتراحًا ووافق عليه الجميع في "أوبك +" من الجميع باستثناء الإمارات.

تعديل السعودية قواعد الاستيراد من دول الخليج

وأعلنت السعودية قواعد الاستيراد من التعاون الخليجي لتستبعد السلع المنتجة بالمناطق الحرة والتي تستخدم مكونات إسرائيلية من الامتيازات الجمركية، وهي خطوة اعتبرها البعض التصعيدية ضد الإمارات.

إطلاق شركة طيران جديدة للتنافس مع طيران الإمارات

تخطط السعودية إطلاق طيران جديدة للتنافس مع طيران الإمارات والخطوط القطرية، فيما تسعى الرياض إلى استهداف حركة الترانزيت الدولية بشركة طيران وطنية جديدة، تستهدف مسارات دولية، وتوفر رحلات ربط ترانزيت للتنافس مع الناقلات الخليجية.

 

 

سبوتنك