البوابة 24

البوابة 24

مرة أخرى.. تأجيل اجتماع "أوبك+" لهذا السبب

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24

كشفت مصادر لـ"رويترز" أن الاجتماع الوزاري لـ"أوبك+" والذي كان مقررًا مساء أمس الإثنين، تم تأجيله، مشيرةً إلى أن موعد الاجتماع القادم سيحدد "في الوقت المناسب".

شروط خفض الإنتاج

وتدعو دولة الإمارات العربية المتحدة إلى موقف متزن لمستقبل اتفاق خفض إنتاج النفط ضمن تحالف "أوبك+"، لتحقيق الاستقرار لسوق النفط العالمية.

وينص طلب الإمارات على زيادة إنتاج النفط اعتبارا من أغسطس المقبل، دون أي شروط، في إشارة إلى شرط تمديد اتفاقية خفض الإنتاج الحالية.

وينص الاتفاق الحالي التي تشارك فيه الإمارات منذ مايو 2020، على خفض الإنتاج بمقدار 9.7 مليون برميل يوميًا حتى نهاية يوليو 2020، ثم تنفيذ تخفيف قيود الإنتاج تدريجيًا، وتبلغ حاليًا 5.8 مليون برميل يوميًا.

ومن المقرر أن ينتهي الاتفاق فعليًا، في أبريل 2022، بينما يريد أعضاء آخرون في اتفاقية خفض الإنتاج المؤلفة من 23 دولة، تمديد الاتفاق لينتهي في ديسمبر 2022، بدلا من أبريل المقبل.

رفض الإمارات

ويظهر سوق النفط العالمية، صحة موقف الإمارات الحالي الرافض لتمديد اتفاق خفض الإنتاج، إذ يشهد الطلب على الخام زيادات متسارعة مع تخفيف قيود الغلق الناجمة عن تفشي جائحة كورونا.

وعلى الرغم من كون الإمارات منتجًا رئيسيًا للنفط بمتوسط 3.1 مليون برميل يوميا في الظروف الطبيعية، فإنها ترى أن استمرار تسارع الطلب على الخام قد يقفز بأسعار النفط لمستويات تدفع التضخم العالمي لقفزات متسارعة.

ويعتبر النفط أحد مصادر الإيرادات المالية للإمارات، لكنها ترى أن وجود سعر عادل للمنتجين والمستهلكين معًا دون تفضيل أحد على آخر، يمثل أولوية قصوى للاقتصاد العالمي، الذي خرج حديثًا من تبعات فيروس كورونا.

العين الإخبارية