البوابة 24

البوابة 24

بالفيديو: داعية يتحدث عن أضرار المواد الإباحية.. ماذا قال؟

الشيخ أحمد ممدوح
الشيخ أحمد ممدوح

فلسطين - البوابة 24

أجاب الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال ورد من شخص يقول: "ما هي كيفية التخلص من العادة السرية؟".

وقال ممدوح، إنه على الإنسان أن يقطع أسباب هذه العادة السيئة، ناصحًا: "عليك ألا تختلي بنفسك كثيرًا، وأن تشغل نفسك بما ينفع، وأن تمارس الرياضة وتجعل لك صُحبة صالحة، ولو عندك أي شيء من المواد الإباحية على الكمبيوتر أو هاتفك عليك أن تحذفها فورًا، وهذا لأنها تجلب الفقر حتى لو لم تشاهدها".

أضرار العادة السرية

وتابع ممدوح، عبر فيديو نشرته دار الإفتاء عبر قناتها على يوتيوب: "عليك أيضًا أن تستعين بالله وأن تدعي وتقول يارب أعني على نفسي"، لافتًا إلى أن الفكرة في العادة السرية أنها تستحيل إلى عادة، ويوجد بعض من الفقهاء قال إنه إذا خشي الإنسان أن يقع في الزنا فيجوز له أن يفعل هذه الفعلة.

 

 

وأشار أمين الفتوى، إلى أن كثيرا من الأشخاص الذين يقعون في هذا الفعل الآن لم يفعلوها ليقوا الضرر أو عدم الوقوع في الزنا، ولكن يفعلونها ويفعلون طقوس لها، وهذا يكون على سبيل الاستمتاع والتشهي المحض، وهو حرام شرعًا.

وأوضح ممدوح، أنه لو أن هذا الأمر تحول إلى إدمان فيكون له، وفق دراسات وأبحاث علمية، تأثير سلبي على المستوى النفسي وعلى المستوى الصحي، وعلى المستوى العصبي.

مصراوي