البوابة 24

البوابة 24

أزمة بين الإمارات وإسرائيل.. اتفاقيات معطلة وغضب في أبوظبي

العلاقات الاماراتية الاسرائيلية
العلاقات الاماراتية الاسرائيلية

فلسطين- البوابة 24

ذكر تقرير لموقع"غلوبس" أن التعاون الاقتصادي بين الإمارات وإسرائيل متعثر بالفعل، في الوقت الذي تراقب فيه أبو ظبي سلوك الاحتلال الجديدة.

ولفت إلى أنه بعد تعليق أمريكا العمل بصندوق أبراهام، منذ توقيع اتفاقيات السلام، دفع الإمارات إلى إنشاء صندوق للاستثمار في إسرائيل، فى العديد من القطاعات بإجمالي 10 مليارات دولار.

وتناقش العديد من الوزارات في إسرائيل الإطارات القانوني للاستثمارات حكومة الإمارات، ومن المتوقع أن يزور عدد من وزراء الحكومة الإسرائيلية الإمارات قريبا لمناقشة الصندوق وسبل تفعيله.

وعمليًا لم يتم إنشاء الصندوق بالفعل ولا يبدو أنه يلوح في الأفق، فيما تنتظر موانئ دبي التطورات في مناقصة ميناء حيف، حيث تراقب الإمارات سلوك حكومة نفتالي بينيت وقدرتها على تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين.

وأوضح مصدر تجاري إماراتي أن تراجع إسرائيل عن الاتفاقية مع "ميد ريد لاند بريدج" المحدودة لنقل النفط من الخليج إلى إسرائيل من أجل تزويد العملاء في البحر المتوسط ينعكس سلبيًا على العلاقات الاقتصادية بين الدولتين.

وكان "غلوبس" تحدث الأسبوع الماضي عن غضب رجال أعمال من اثنتين من أغنى عائلات الإمارات، بسبب إلغاء لقائهم مع وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد خلال زيارته لأبو ظبي.

 

 

 

سبوتنك