البوابة 24

البوابة 24

أفريقيا تطلب مبلغ ضخم من الدول الغنية لهذا السبب

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوبة 24

تطالب القارة السمراء بتخصيص مبلغ 30 مليار دولار تدفعها الدول الغنية، لمساعدة أفريقيا على تحمل أعباء المناخ وكورونا.

وخلال خطاب مفتوح إلى زعماء مجموعة العشرين للاقتصادات الكبرى، حث وزراء المالية في غانا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وساحل العاج ونيجيريا أيضًا الدول الثرية على زيادة الدعم لحملات التطعيم من كوفيد-19 في الدول الأشد فقرًا.

وأكد الوزراء الأفارقة الأربعة، أنه يجب على الدول الثرية أن تعيد تخصيص ما لا يقل عن 30 مليار دولار من أموال جديدة من صندوق النقد الدولي لاستثمارات في أفريقيا.

إصدار واعد

ويتوقع الوزراء الأفارقة أن المبلغ سيساعد بلدان القارة في مكافحة تأثيرات جائحة فيروس كورونا وتغير المناخ.

ومن جهته، اتخذ صندوق النقد الدولي خطوات لتفعيل مخصصات جديدة بقيمة 650 مليار دولار، هي الأكبر على الإطلاق، من احتياطي العملات لديه، أو ما يُعرف بحقوق السحب الخاصة، ومن المقرر اكتمال العملية في أغسطس.

وأضاف الوزراء في الخطاب الذي نُشر أمس الجمعة: "اجعلوا الإصدار الجديد الواعد من صندوق النقد الدولي لحقوق السحب الخاصة متاحا في أقرب وقت ممكن".

احتياجات ملحة

وقالوا: "حددوا مساراً واضحًا للمضي قدمًا صوب إعادة التخصيص وإعادة الإقراض بالحد الأقصى".

وتابعوا: "الحاجة الملحة الآن هي تسريع صرف حقوق السحب الخاصة لتحاشي تحول أزمة السيولة الحالية في الأسواق الناشئة إلى أزمة إعسار".

الجدير بالذكر أن التبعات الاقتصادية للجائحة فاقمت الضغوط المالية القائمة على عدد من الدول الأفريقية، فيما تسعى زامبيا وتشاد وإثيوبيا لإجراء عملية إصلاح شاملة لأعباء ديونها.

العين الإخبارية