البوابة 24

البوابة 24

قائمة المطالب الفلسطينية للعودة للمفاوضات مع إسرائيل

الرئيس عباس والرئيس بايدن
الرئيس عباس والرئيس بايدن

فلسطين - البوابة 24

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، صباح اليوم الأحد، عن أن الفلسطينيون أعدوا قائمة سوف يتم إرسالها للرئيس الأمريكي جو بايدين، كشرط لاستئناف المفاوضات مع إسرائيل.

وقالت "القناة 12" الاسرائيلية، إن: السلطة الفلسطينية تبني على الحكومة الأمريكية، التي ستوفر اليد العليا وتمكنها من تحقيق إنجازات على ظهر إسرائيل، كشرط للعودة إلى المفاوضات السياسية.

وأوضحت القناة أن من بين المطالب الأساسية للجانب الفلسطيني هو إعادة فتح مؤسسات فلسطينية، أغلقتها إسرائيل في القدس الشرقية منذ العام 2001. 
 
وتابعت أن من ضمن ما ورد في القائمة، طلب التقليل من نشاط الشرطة الإسرائيلية في المسجد الأقصى والحد من اقتحامات المستوطنين للأقصى.
 
كذلك تشمل القائمة، وقف إخلاء منازل في القدس، وإطلاق سراح أسرى، ووقف توسيع المستوطنات، وإخلاء البؤر الاستيطانية، ووقف اقتحامات الجيش لمدن الضفة الغربية، وإعادة أسلحة سلبت من الأجهزة الأمنية الفلسطينية.
 
بينما بقية المطالب تتلخص، بتعزيز الاقتصاد الفلسطيني وتتضمن: زيادة رخص العمل في إسرائيل، وعودة السلطة والجمارك إلى جسر اللنبي، وإصدار تصريح لمطار دولي في الضفة ومنطقة تجارة حرة، والسماح ببناء خطوط سكك حديدية، وتعديل "اتفاقية باريس" بخصوص الجمارك - ورفع مستوى الشبكات الخلوية في الضفة إلى 4G.
 
ولفتت القناة إلى أنه من الواضح للأمريكيين والفلسطينيين أن الحكومة الإسرائيلية الحالية لن تكون قادرة على تلبية جزء كبير من المطالب. 
 
وبحسب التقديرات، تهدف الوثيقة إلى إصدار بيانات كبيرة عندما تدرك حتى السلطة الفلسطينية أنها لا تستطيع الحصول على سوى القليل جدًا من المطالب، إن وجدت.

البوابة 24