البوابة 24

البوابة 24

إن كنت مصاباً بأمراض الكلى فإحذر لحوم العيد الحمراء

احذر لحوم الأضاحي لمرضى الكلى

ها قد إقترب عيد الأضحى واقتربت معه الأضاحي واللحوم والولائم ومن المعروف أن الأسر العربية بشكل عام على اختلاف مستوياتها تتناول كميات كبيرة من اللحوم في هذا العيد .

وتختلف تشكيلات موائد العيد ما بين الأصناف المنوعة من اللحوم المسلوقة والمشوية الكباب والكفتة الكبدة وغيرها من الأشكال فقد نجد على مدار الأربعة أيام الأولى للعيد تناول اللحوم الحمراء بكافة الأشكال والطرق والأصناف . ولكن على الرغم من أنها لذيذة ومحببة لدى الجميع على الأغلب فيجب علي بعض المرضى والأصحاء أيضاً الحذر من التناول المفرط للحوم الحمراء 

اليوم في البوابة 24 نقدم لكم أضرار ومخاطر تناول اللحوم الحمراء على مرضى الكلى 

أولاً:دراسات حول تأثير اللحوم الحمراء على الكلى 

حسب الدراسات التي قام بها خبراء ومختصون في مشاكل الكلى "هناك زيادة في عدد الأفراد الذين يصابون بأمراض الكلى على مستوى العالم ويصل كثيرون إلى المراحل المتأخرة من أمراض الكلى، الأمر الذي يستلزم غسيل الكلى أو عملية زراعة الكلى"

وفحص الباحثون بيانات لأكثر من 60 ألف بالغ يعيشون في سنغافورة وشاركوا في دراسة طويلة المدى عن الصحة. وقسم الباحثون المشاركين إلى مجموعات بحسب كميات البروتين التي تناولوها، وبعد 15 عاما من المتابعة وجدوا أن نحو ألف شخص أصيبوا بالفشل الكلوي.

وخلص فريق الدراسة إلى أن المشاركين الذين تناولوا أكبر كمية من اللحوم الحمراء كانوا أكثر عرضة بنسبة 40% للإصابة بالفشل الكلوي مقارنة بالأشخاص الذين يتناولون كميات أقل من اللحوم البيضاء.

6100826-1621585550.jpg
 

مخاطر الإفراط في تناول اللحوم الحمراء على الكلى :

 الإفراط في تناول الأطعمة التي تحتوي على مادة "البيورين" مثل اللحوم الكندوز والضانى والكبد والكلاوي والرنجة والأنشوجة تؤدي:

1.لزيادة نسبة "اليوريا" وحمض "البوليك" بالدم، وبالتالي عدم قدرة الكلى على إفراز حمض "البوليك" في البول

2. ارتفاع سرعة الترسيب بالدم.

 3.تناول اللحوم الحمراء بكثرة  يجعل الدم محملاً بكميات من البروتينات الكثيرة، ولا يصفي بسهولة في الكلى، ما يؤدي لتدهور وظائفها وقد يؤدي لفشل كلوي حاد.

نصائح المختصين :

  • الإرشادات الحالية توصي بتقليل كمية البروتين لدى المرضى الذين يعانون من أمراض الكلى المزمنة للمساعدة في تقليل الأعراض وإبطاء التدهور في المراحل المتأخرة من أمراض الكلى"
  • وينصح بتناول  أنواع أخرى من البروتين مثل منتجات اللحوم البيضاء كالدجاج والأسماك والبيض، أو أكل الخضر بدلا من اللحوم الحمراء فهو  يقلص بشكل كبير من هذا الخطر.

1372x1030-62.jpg
 

البوابة 24