البوابة 24

البوابة 24

الذهب يُحقق رابع مكسب أسبوعي.. وارتفاع أسعار الدولار

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24

هبطت أسعار الذهب، اليوم الجمعة، إلا أن المعدن ظل على مسار تحقيق مكاسب للأسبوع الرابع على التوالي مدعومًا بتوجهات المركزي الأمريكي.

وجاءت المكاسب الأسبوعية للذهب في ظل تأكيد مجلس الاحتياطي الاتحادي (المركزي الأمريكي التمسك بسياسة المجلس النقدية التيسيرية للتعافي الاقتصادي.

ومما زاد تكلفة الذهب بالنسبة لحاملي العملات الأخرى، اتجاه الدولار لتحقيق أفضل مكاسبه الأسبوعية منذ شهر تقريبا.

أسعار الذهب اليوم

هبط الذهب في المعاملات الفورية 0.3% إلى 1823.66 دولار للأوقية بحلول الساعة 0725 بتوقيت جرينتش، بعد أن وصل إلى 1833.65 دولار يوم الخميس، وهو أعلى مستوى منذ 16 يونيو حزيران.

وارتفع المعدن 0.8% هذا الأسبوع، وتراجعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.2% إلى 1825.40 دولار.

وومن جانبه، أكد كونال شاه رئيس الأبحاث في نيرمال بانج كوموديتيز بمومباي: "كان هناك انخفاض مستمر في عوائد السندات على الرغم من ارتفاع التضخم".

وأضاف: "إنه مؤشر على أن الاقتصاد العالمي ربما يكون شهد الأفضل وسيتباطأ في المستقبل... ولهذا السبب، يبدو الذهب جذابا لنا".

وأوضح: "لا أتوقع أن ينخفض الذهب إلى ما دون 1800 دولار على المدى القريب، ولديه القدرة مرة أخرى على ملامسة 1900 دولار".

تباين أسعار المعادن النفيسة

وفيما يتعلّق بالمعادن النفيسة الأخرى، ارتفع البلاديوم 0.2 % إلى 2735.66 دولار للأوقية، لكنه يتجه إلى أول انخفاض أسبوعي له في أربعة أسابيع.

وتراجع البلاتين 0.6 % إلى 1131.50 دولار للأوقية، لكنه ارتفع 2.6 % خلال الأسبوع.

وهبطت الفضة 0.6 % إلى 26.18 دولار للأوقية

استفاقة الدولار

ويتجه الدولار نحو تحقيق أفضل مكاسبه الأسبوعية في حوالي شهر اليوم الجمعة، مدعوما بتحول المستثمرين نحو الأمان في الوقت الذي يطغى فيه تزايد وتيرة الإصابات بكوفيد-19 على التعافي من الجائحة، في حين رفعت قراءة كبيرة للتضخم الدولار النيوزيلندي.

وكان الدولار النيوزيلندي صاحب التحرك الأكبر بين العملات الرئيسية في جلسة التداول الآسيوية، وارتفع في أحدث تعاملات 0.6 % إلى 0.7020 دولار، وذلك بعد أن ارتفعت أسعار المستهلكين أسرع كثيرا من المتوقع، مما قدم الموعد المتوقع في الأسواق لرفع أسعار الفائدة إلى أغسطس آب.

واستقر مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من العملات عند 92.562 اليوم، وبزيادة 0.5 % أسبوعيا، وهو ما إذا استمر، فسيكون أكبر مكسب أسبوعي بالنسبة المئوية منذ الأسبوع المنتهي في 20 يونيو حزيران.

كما صعد الين الذي يعتبر ملاذا آمنا، إذ خسر الدولار أمامه 0.1 %، مما جعله في المرتبة الثانية بعد الدولار النيوزيلندي باعتباره أفضل العملات الرئيسية أداء مقابل الدولار القوي. ويتجه الين لأفضل أداء أسبوعي له في شهر مقابل اليورو.

وبلغ الين في أحدث تعاملات 109.99 مقابل الدولار و129.88 مقابل اليورو. واستقر اليورو عند 1.1808 دولار، ليكون غير بعيد كثيرا عن أدنى مستوياته في ثلاثة أشهر عند 1.1772 دولار الذي لامسه خلال الأسبوع.

وجرى تداول الجنيه الإسترليني عند 1.3835 دولار في آسيا، وذلك بعد أن تخلى عن بعض المكاسب التي حققها بدعم أرقام الوظائف القوية والتعليقات المائلة للتشديد أمس الخميس من مايكل سوندرز أحد صانعي السياسات في بنك إنجلترا المركزي.

وتحول الدولار الأسترالي للصعود 0.2 % اليوم إلى 0.7435 دولار، لكنه يتجه لخسارة أسبوعية وانخفض إلى أدنى مستوى في خمسة أشهر مقابل الدولار النيوزيلندي مع تغير توقعات أسعار الفائدة في نيوزيلندا.

العين الإخبارية