البوابة 24

البوابة 24

ستصرف عبر "بطاقات مصرف".. تعرف على أخر تطورات دخول المنحة القطرية

منحة الـ 100 دولار
منحة الـ 100 دولار

فلسطين- البوابة 24

غادر رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، السفير القطري محمد العمادي، اليوم الجمعة الموافق 16/7/2021، قطاع غزة، بعد زيارة استمرت لخمسة أيام، تنقل فيها بين قطاع غزة وإسرائيل، والتقى فيها بقيادات من حركة حماس، بالإضافة لمتابعته للمشاريع القطرية داخل القطاع. 

وتنقل العمادي خلال الأيام الماضية، بين لقاءات مع رئيس حركة حماس بغزة يحيى السنوار في قطاع غزة، وأخرى مع شخصيات لدى الجانب الإسرائيلي، بهدف الإتفاق على آلية لدخول الاموال القطرية وتوزيعها على العائلات المستورة، بشكل مقبول لدى جميع الاطراف. 

وحمل السفير القطري في جعبته، وفق ما نشرته وكالة "سوا المحلية"، مقترحاً يقضي بصرف الـ 100 دولار القطرية عن طريق بطاقة صرف "بطاقة خصم الكتروني مباشر" عبر البنوك أو أماكن معتمدة للصرف، ذلك بالإضافة لتوقعات تفيد بأن معالم الآلية الجديدة لصرف المنحة القطرية ستتضح خلال الفترة القريبة المقبلة.

المنحة قبيل عيد الأضحى 

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، مساء أمس الخميس، بأن إسرائيل ترغب بتمرير المنحة القطرية لقطاع غزة، قبل عيد الأضحى يوم الثلاثاء المقبل.

وقالت جيلي كوهين، مراسلة قناة "كان" الإسرائيلية، مساء امس إن:إسرائيل ترغب بتمرير الأموال القطرية إلى غزة قبل عيد الأضحى.

وأضافت أن: "السفير القطري، محمد العمادي، يحاول إقناع حمـاس بقبول الآلية الجديدة."

وأشارت إلى أنه وبسبب معارضة الآلية هناك مقترح متوقع تنفيذه لتمرير الدولارات للأسر المحتاجة من خلال بطاقة صرف "بطاقة خصم الكتروني مباشر".

الآلية التي ترفضها حركة حماس


كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، مطلع الشهر الحالي، أن الأموال المقرر دخولها لقطاع غزة سيتم تحديد الآلية الخاصة بها بدقة.

وقالت جيلي كوهين، مراسلة قناة "كان" الإسرائيلية، مساء الأحد 4 يوليو 2021 ، إن مسؤول إسرائيلي قال إن: المواطنين في قطاع غزة، سيحصلون على قسائم/شيكات وبذلك سيتمكنون من سحب الأموال من البنوك في غـــزة.

وأضافت نقلاً عن المسؤول أن: إسرائيل تحاول  صياغة قائمة بالدول الأوروبية التي ستتبرع بأموال لمساعدة قطاع غـــزة بينهم ألمانيا، هذه الأموال من المقرر أن تذهب إلى السكان المدنيين فقط.

وأوضحت أن هناك تقدم في صياغة الآلية، لكن حتى الآن لم يتم الانتهاء منها.

البوابة 24