البوابة 24

البوابة 24

إسرائيل تسرب مخطط توجيه ضربة عسكرية ضد المنشآت النووية الإيرانية

ضربة عسكرية اسرائيية ضد ايران
ضربة عسكرية اسرائيية ضد ايران

فلسطين - البوابة 24

أعطى رئيس وزراء الاحتلال الضوء الأخضر، لوزارة الأمن والجيش على إعداد مخطط لتوجيه ضربات ضد المنشآت النووية الإيرانية والبنية التحتية المرتبطة بها.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، نقلًا عن الخبير الأمني والعسكري الشهير رون بن يشاي والمعروف بقربه من الجهات المعنية قائلًا أن هناك إجماعًا بين وزير الأمن بيني غانتس ووزير المالية أفيغدور ليبرمان بشأن هذه المخططات، وهو الأمر المفتقد خلال حقبة رئيس الوزراء الأسبق بنيامين نتنياهو، مما منعه من تنفيذ ضربات عسكرية ضد إيران.

5 مليارات شيكل إسرائيلي لشن ضربة عسكرية ضد ايران

وذكرت الصحيفة أن الميزانية المرصود لتوجيه ضربات إلى المنشآت النووية الإيرانية تصل إلى 5 مليارات شيكل إسرائيلي حوالي 1.7 مليار دولار أميركي، لمدة 5 سنوات مقبلة، ما يعادل أضعاف المبلغ السابق الذى حددته الاحتلال.

وخصص الجيش الإسرائيلي زيادة كبيرة في ميزانية الجيش تصل مليارات الدولارات من أجل الاستعداد بشكل مناسب لهجوم محتمل ضد برنامج إيران النووي.

وجرت المفاوضات داخل الاحتلال بعد توقعات انهيار المفاوضات غير المباشرة بين الولايات المتحدة وإيران، والتي تهدف إلى إحياء اتفاقهما النووي متعدد الأطراف.

واتهمت المؤسسة الأمنية رئيس الوزراء السابق وزعيم المعارضة الحالي بنيامين نتنياهو بإهمال الاستعداد بشكل مناسب لمثل هذا السيناريو، ولم يخصص نتنياهو أمولًا لتوجيه ضربة عسكرية والاستعداد لسيناريو ضرب إيران.

البوابة 24