البوابة 24

البوابة 24

صحيفة تتحدث عن إدخال وسيط آخر بدلًا من مصر للتفاوض مع حماس

يحيى السنوار وعباس كامل
يحيى السنوار وعباس كامل

فلسطين - البوابة 24

غير الاحتلال الإسرائيلي معادلة الرد على قطاع غزة بعد الحرب الأخيرة، عن طريق شن هجمات خفيفة على عدة أهداف ردًا على إطلاق بالونات حارقة في غلاف غزة.

ويشن الاحتلال هجمات متفرقة على مستوى منخفض لا يؤدي إلى وقوع إصابات في الجانب الآخر، ويعد الأمر تغييرًا في نمط الردود.

وذكرت صحيفة معاريف إلى أن البعض يرى أنه لا ينبغي جر إسرائيل إلى التصعيد مجددًا، لأن البالونات الحارقة هي محاولة من قبل حماس لممارسة الضغط من أجل فرض التهدئة في قطاع غزة، دون تصعيد ولكن سرعان ما قد تتدهور الأوضاع بسرعة بدون تحرك سياسي .

وأوضحت أن الأزمات والمشاكل في غزة لا يمكن حلها بالخيار العسكري فقط، إلًا أن ينبغي أن تترافق معها بعض الوسائل خاصة أن إسرائيل لم تتمكن بعد من الاستفادة من عملية "حرس الحائط" لتحقيق أهداف سياسية للاستقرار الأمني في مواجهة قطاع غزة.

وعلى الرغم من أن وتيرة التصعيد بطيئة، لكن الاتجاه - حتى لو كان التصعيد يزحف ببطء هذه المرة لذلك، وبدون تحرك سياسي إنها مسألة وقت فقط قبل أن يصل التصعيد.

وتتساءل الصحيفة أنه بعد مرور شهرين على الحرب ، والتي شهدت محاولة للتوصل إلى انفراجة في المفاوضات بشأن ملف تبادل الأسرى هناك أيضًا مجال للتساؤل - ما إذا كان ينبغي لإسرائيل ان تسعى جاهدة من أجل وسيط آخر ليأخذ زمام المبادرة من مصر. لانه إذا كانت إسرائيل تعتبر التوصل إلى تسوية غير مباشرة مع حماس مصلحة إسرائيلية ، فعليها التفكير في إدخال وسيط آخر.

وكالات