البوابة 24

البوابة 24

بعد مرور 150 مليون عام.. العلماء يكتشفون هيكل "جد التماسيح"

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24

اكتشف العلماء هيكل عظمي متحجر لتمساح أطلقوا عليه "جد التماسيح الحالية" بعد مرور حوالي 150 مليون عام على ولادته.

وأعلن المتحف الأرجنتيني للعلوم الطبيعية، عن اكتشاف هيكل عظمي متحجر يرجع إلى 150 مليون عام في جبال الإنديز قرب بلدة مايين جراندي في منطقة باتاجونيا بجنوب تشيلي.

ووفقًا لوكالة "رويترز"، يطلق على حفرية هذا النوع من التماسيح اسم "بوركيسوكوس مالينجراندينسيز" بعد العثور عليه سنة 2014، مشيرةً إلى أنه خضع منذ ذلك الوقت للتحليل في المتحف الأرجنتيني للعلوم الطبيعية في بوينس أيرس.

علاقة الاكتشاف بأميركا الجنوبية

وأكد العلماء أن الحفرية ستساعدهم على معرفة كيف تحولت الزواحف تلك من كونها برية إلى مائية، كما أنها تدعم إلى جانب حفريات أخرى الفكرة التي تقول أن أميركا الجنوبية كانت مهد تطور التماسيح.

وأوضح مكتشف الحفرية، فيديريكو أجنولين، أن التماسيح كانت قبل 200 مليون عام تقريبًا أصغر ولم تعش في المياه، لكن لم نكن نعرف كيف تم هذا التحول.

سمات فريدة

وأشار "جنولين" إلى أن نوع بوركيسوكوس يتميز بسلسلة من السمات الفريدة ليست لدى نوع آخر من التماسيح؛ لأنه كان أول ما وصل إلى المياه العذبة

وأوضح المتحف الأرجنتيني للعلوم الطبيعية، أن التماسيح ظهرت في بداية العصر الجوراسي، في وقت قريب من ظهور الديناصورات الأولى.

وفي غضون بضعة ملايين من السنين وصلت إلى الماء، وذلك بفضل وجود البحار الدافئة والضحلة، علمًا أن أميركا الجنوبية تشتهر بثرائها بحفريات التماسيح البحرية.

صدى البلد