البوابة 24

البوابة 24

نقابة الصحفيين تعقد جلسة قراءة في كتاب "الإعلام الثقافي" للكاتب عبد الله تايه

خلال الجلسة
خلال الجلسة

فلسطين - البوابة 24

عقدت نقابة الصحفيين الفلسطينيين، اليوم الثلاثاء، جلسة قراءة في كتاب " الإعلام الثقافي في إذاعة فلسطين " للكاتب عبد الله تاية الأمين العام المساعد لاتحاد الكتاب والأدباء في مقر النقابة بغزة.

 وحضر اللقاء  نائب نقيب الصحفيين الدكتور تحسين الأسطل، وأعضاء الأمانة العامة لنقابة الصحفيين بسام درويش ورامي الشرافي، وعضو المجلس الاداري وسام زغبر ، والمختص بالشأن الإسرائيلي توفيق أبو شومر وعضو الأمانة العامة لاتحاد الكتاب والأدباء شفيق التلولي، والكاتب هاني حبيب ورئيس تحرير صحيفة الاستقلال أحمد الشقاقي وعدد من الإعلاميين والمعنيين بالشأن الثقافي.

ورحب نائب نقيب الصحفيين د. تحسين الأسطل بفكرة الكتاب، الذي أبدع فيه الكاتب عبد الله تايه، مؤكداً على ضرورة فتح المجال في المؤسسات الإعلامية لمناقشة جادة  للابداعات الصحافية والأدبية التي تدعم القضية الفلسطينية وتعالج القضايا المجتمعية.

وأضاف الاسطل، أن الكتاب اهتم بشكل أساسي في الإعلام الثقافي، مبيناً مدى أهميته في نشر الثقافة بين أفراد الشعب الفلسطيني.
من جانبه شدد الكاتب هاني حبيب، على دور المثقفين والأدباء في كافة مجالات الحياة السياسية والأدبية ليكونوا أداه للتثقيف المجتمعي الفلسطيني.

وأوضح أن الكتب التي يؤلفها المثقفين الموجودة في مكاتب محافظات قطاع غزة، تباع بأسعار غالية داعياً لضرورة خفض أسعارها حتى يتسنى لأكبر عدد من أبناء الشعب الفلسطيني الأطلاع والاستفادة منها.

بدوره قال الأمين العام المساعد لاتحاد الكتاب والأدباء ومؤلف الكتاب عبد الله تايه، إن هذا الكتاب جاء ليتناول الجانب الثقافي في الإعلام الفلسطيني خاصة بعد اتفاق أوسلو 1993.

وأوضح أن الاهتمام بالإعلام الثقافي في برامج هيئة الإذاعة والتلفزيون، كان منصباً على البرامج الإخبارية والسياسية، وأن الاهتمام بالبرامج الثقافية محدود بشكل كبير ولا يستند إلى خطط واضحة.

وفي نفس السياق قال عضو الأمانة العامة لنقابة الصحفيين د. بسام درويش، إن الثقافة حافظت بشكل كبير على القضية الفلسطينية.
من جانبه قال المختص بالشأن الإسرائيلي توفيق أبو شومر، إن الإسرائيليون يسعون بشكل دائم إلى اغتيال الثقافة الفلسطينية لما لها دور في التأثير بشكل كبير على الشعوب العربية والدولية.

وفي نهاية اللقاء طالب المشاركون بضرورة دعم الابداع والثقافة الفلسطينية التي تعزز الرواية الفلسطينية من خلال إعفاء دور النشر الجمرك والضرائب والتي بدورها ستساعد في دعم الإنتاج الثقافي الفلسطيني.

 

fe99f744-3a79-4e08-b8ea-e4c3157d8032.jpg

 


b93d84e7-4c4b-4b61-9754-9d4e440cf9e9.jpg


38a5e079-7585-4e31-b5ca-0d47b008872a.jpg
 

البوابة 24