البوابة 24

البوابة 24

الصداع احد أنظمة الإنذار المبكر في الجسم .. ثلاث طرق للتخلص منه

الصداع
الصداع

ترجمة البوابة 24

يمكن أن يكون الصداع أي شيء من الخفقان الممل البسيط إلى الألم الشديد، بدلاً من الوصول إلى مسكنات الألم عندما يضرب المرء ، من الأفضل معرفة السبب وراءها ، كما تقول أماندا إليسون أي شيء من الشعور بالتوتر أو الموقف السيئ يمكن أن يتسبب في حدوثه،أي شيء من الشعور بالتوتر أو الموقف السيئ يمكن أن يسبب الصداع.

من صداع الجفاف النابض الخفيف إلى الصداع النصفي المُسبب للعجز ، يُعد التهاب الرأس شكوى شائعة للغاية، عندما يحدث الصداع ، يكون رد فعل الكثير من الناس هو الوصول إلى مسكن للألم، وهؤلاء يمكنهم القيام بالمهمة، لكن الحل الأفضل غالبًا هو التحقق من الأسباب الكامنة وراء الألم - خاصةً إذا كنت تعاني من أنواع مماثلة من الصداع كثيرًا.

على الرغم من أنها جميعًا تنطوي على ألم ، إلا أن الألم قد يرشدنا إلى نوع الصداع الذي نعاني منه، يعد الألم في الوجه والجبهة من علامات الصداع المرتبط بالجيوب الأنفية ، بينما غالبًا ما يكون الإحساس بوجود مثقاب هوائي في مكان ما في الجمجمة هو الصداع النصفي.

ولكن في النهاية ، تحدث جميع حالات الصداع بسبب توسع الأوعية في الرأس - اتساع الأوعية الدموية بالقرب من الدماغ، هذا يمد المستقبلات الحسية في جدار الوعاء الدموي ونشعر بهذا الإحساس كألم.

إذا اتسعت أوعيتنا الدموية بما يتجاوز الحدود المريحة ، فإن المستقبلات الحسية ستطلق إشارات إلى الدماغ ، والتي نفسرها على أنها ألم. يُعد الصداع أحد أنظمة الإنذار المبكر. أفضل طريقة لمواجهتها هي تحديد ما يحذروننا منه. 

1. فكر فيما هو أبعد من رأسك 

هذا يعني التفكير فيما وراء رأسك. نعم ، يتولد ألم الصداع في مكان ما في رأسنا ونشعر به هناك ولهذا يطلق عليه "الصداع"، لكن الصداع هو أكثر من ذلك بكثير يمكن أن يأتي سبب صداعنا أحيانًا من أجسامنا أو سلوكنا.

وبالطبع الصداع يؤثر على كليهما. إذا رأينا الصداع كشيء منعزل في جمجمتنا ، فلن نفهم أبدًا سببه أو تجربتنا معه أو كيف يمكننا التخفيف منه بشكل أفضل، يتفهم الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي بشكل متكرر هذا الأمر عن كثب وغالبًا ما يتتبعون تناول طعامهم وأنشطتهم بالإضافة إلى الطقس من أجل معرفة ما يحفزهم. لكن من يعاني من الصداع الطبيعي غالبًا ما يكون أقل انسجامًا مع أسباب آلامه. 

يعد صداع التوتر مثالًا جيدًا حقًا على كيفية عمل ذلك. يبدو الأمر وكأنه شريط ضيق يضغط حول رأسك بوزن طن يجلس . نحن جميعًا ندرك حدوثها في أوقات الإجهاد العاطفي الكبير ولكن يمكن أن يكون سببها أيضًا الضغط الذي نضعه على أجسامنا ، مع وضعيات نوم سيئة أو جلوس خاطيء على سبيل المثال. 

2. استمع للألم

إذا كنت تعاني من ألم في ساقك ، فقد يمنعك ذلك من اللعب في مباراة التنس هذه أو الذهاب للعب كرة القدم الخماسية. أنت تعلم أنه إذا لعبت عليها ، فقد تلحق المزيد من الضرر وسيستغرق تعافيك وقتًا أطول. لكننا لا نميل لفعل ذلك بالصداع.

نتناول مسكنًا أو مضادًا للالتهابات ونستمر في العمل كالمعتاد على الرغم من أن مستقبلات الألم لدينا تصرخ فينا أن هناك شيئًا ما خطأ. سيعمل تناول الباراسيتامول أو الإيبوبروفين على تجنب الخطر وتقليل الالتهاب والتوسع وإدراك الألم ، لكن الصداع سيتكرر ما لم نتمكن من معالجة السبب. في بعض الأحيان يكون الأمر واضحًا - إذا كنت تعاني من صداع الجيوب الأنفية ، فسيتعين عليك الانتظار حتى يتم التخلص من الجيوب الأنفية ، لذا قد يكون تناول مسكن للألم أو مزيل الاحتقان طريقة جيدة - ولكن في بعض الأحيان قد تؤدي إستراتيجيتنا للتكيف إلى تفاقم الأمور.

قد نقرر زجاجة من المشروبات الغازية والوجبات الجاهزة هي فقط نوع العلاج الذي نحتاجه للاسترخاء والتخلص من التوتر. لكن كلاهما يؤدي إلى الجفاف ، وهو سبب آخر من أسباب الصداع المنتشر في كل مكان. نظرًا لأن دماغك يتكون من أكثر من 70 في المائة من الماء ، إذا احتاجت كليتك إلى استعارة البعض لتخفيف الصودا أو الأملاح والتوابل ، فعادة ما يأتي من هذه الواحة. يفقد الدماغ الماء بحيث يتقلص حجمه حرفياً ، ويسحب الأغشية التي تغطي الدماغ ويؤدي إلى الألم. 

3. استخدم مسكنات الدماغ الطبيعية

فماذا يمكننا أن نفعل أيضًا؟ تتمثل إحدى الطرق في الاعتماد على نظام المخ الطبيعي لتسكين الآلام وتعزيز المواد الكيميائية العصبية المرتبطة بالسعادة (مثل السيروتونين والأوكسيتوسين) والمكافأة (الدوبامين). إن الضحك على الكوميديا ​​أو الاستمتاع بصحبة صديق جيد أو الانغماس في بعض العلاقات الحميمة مع الشريك ستؤدي جميعها إلى تعزيز هذه الهرمونات بدرجات مختلفة والذي لا يساعدك فقط في التعامل مع صداعك ولكنه أيضًا يعيد توازن المواد الكيميائية العصبية التي هي آلية حالتك العاطفية المضطربة. إن المعرفة بقدرتنا على الاستفادة من سلوكنا وأجسامنا للحفاظ على توازن المواد الكيميائية العصبية في دماغنا يعطينا طريقة لكسر حلقة الصداع. لذلك في المرة القادمة التي تعاني فيها من صداع لا تكون أسبابه واضحة تمامًا - فأنت لست مريضًا بطريقة أخرى وتحافظ على ترطيب جسمك - ألق نظرة على حياتك وشاهد ما يمكنك تغييره هناك. 

الألم ، بعد كل شيء ، يحاول إخبارك بشيء

البوابة 24