البوابة 24

البوابة 24

بالفيديو: ما حكم ارتداء المرأة البنطلون في الصلاة؟.. الإفتاء المصرية تُجيب

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24

أجاب الدكتور أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال ورد إلى دار الإفتاء المصرية في حلقة بثها المباشر اليوم عبر صفحتها الرسمية على الفيسبوك، تقول فيه السائلة: هل ارتداء البنطلون في الصلاة حلال أم حرام؟

وقال وسام: "على المرأة أن تلتزم بالحجاب في الصلاة بشكل عام"، موضحًا أن الحجاب هو ما يستر جميع الجسم ما عدا الوجه والكفين والقدمين، بغض النظر عن اسم الحجاب، "طبعًا يستحسن أن يكون فيه مزيد حشمة وواسعًا، وغير شفاف ونحو ذلك".

 

 

حكم ارتداء المرأة للبنطلون

وفيما يتعلّق بحكم ارتداء المرأة للبنطلون بشكل عام، تؤكد دار الإفتاء جواز لبس المرأة للبنطلون، بشرط أن تتحقق فيه شروط الستر المطلوبة شرعًا، مشيرةً إلى أن للملابس التي تلبسها المرأة شروطًا اتفق العلماء على ضرورة توفرها في الزي الذي تلبسه المرأة المسلمة، وهي: أن يكون ساترًا للعورة فلا يكشف، وألا يكون رقيقًا يشف ما تحته، موضحةً أن ارتداء البنطلون الضيق الذي يحدد العورة حرام بلا خلاف.

والعورة التي يجب على المرأة سترها في الصلاة وخارجها جميع بدنها عدا وجهها وكفيها، وأوضحت الدار في فتواها أن هذا هو مذهب جمهور العلماء؛ من الحنفية والمالكية والشافعية، وهو مذهب الأوزاعي، وأبي ثور، من مجتهدي السلف.

مصراوي