البوابة 24

البوابة 24

" أربعة فصول".. تعليم غزة تكشف موعد وآلية العودة للمدارس

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

فلسطين- البوابة 24

كشفت وزارة التربية والتعليم في قطاع غزة، أن العام الدراسي الجديد 2021 - 2022، سيبدأ في 16/8/2021 كما كان مقرر سابقاً، ووفق نظام التعليم الوجاهي بشكل كامل، وبذلك سيتم الاستغناء عن نظام التعليم الالكتروني "عن بُعد". 

وأوضح وكيل وزارة التربية والتعليم بغزة زياد ثابت وفقاً لوكالة "الرأي"، أن الأيام القادمة ستشمل عدة لقاءات ومشاورات بهدف الوصول الى رؤيا وتوجه محدد يتعلق بطبيعة التعليم في العام الدراسي الجديد، لعرضه على لجنة المتابعة الحكومية خلال اجتماعها الأربعاء المقبل، لإصدار القرار النهائي بشأنه، وهو على الأرجح سيكون تعليماً وجاهياً، وفق ضوابط سيتم التوافق عليها مع وزارة الصحة وديوان الموظفين العام.

وكشف ثابت أن العام الدراسي الجديد، سيبدأ في 14/8/2021 للهيئة التدريسية، بينما الطلبة في 16/8/2021 ، وهذه العودة ستكون مبكرة لأسباب مرتبطة بتعويض الطلبة عن الفجوات التي حصلت العام الماضي نتيجة نظام التعليم المدمج الذي استخدمته الوزارة لمواجهة تداعيات الوباء.

وأضاف وكيل الوزارة، أنه سيتم تقسيم العام الدراسي إلى أربعة فصول بينها استراحات قصيرة بدلا من فصلين، مبيناً أن استراتيجية كاملة تتلائم مع طبيعة التعليم وجائحة كورونا، خلال العام الدراسي الجديد، وأن هناك دروساً استدراكية سيتم العمل بها وفقاً للمنهاج الدراسي الجديد، لكافة المراحل الدراسية خاصة من الصف الأول الى الصف الرابع، أما باقي الصفوف من الخامس حتى الثاني عشر، سيتم تطبيق مادة استدراكية وتعليمية جديدة، بحيث يتم شرح الدروس القديمة حسب احتياج الدروس الجديدة، ومن ثم يتم تعزيز القيم لدى كافة الطلبة.

الوزارة تُعلن عن عودة التعليم الوجاهي

أكد وكيل وزارة التربية والتعليم بصري صالح، أمس السبت الموافق 31/7/2021، على أن الموعد النهائي للعودة إلى المدارس بالنظام الوجاهي في فلسطين هو السادس عشر من آب المقبل. 

وكشف صالح خلال حديثه مع "صوت فلسطين" اأن سبب اعادة الطلاب إلى مقاعد الدراسة بشكل مبكر، على غير العادة، يأتي لتعويض الفجوات التعليمية التي حصلت خلال جائحة كورونا.

فيما أشار إلى أن أغلب الهيئة التدريسية من معلمين ومعلمات قد تلقوا التطعيم ضد فيروس كورونا، بنسبة وصلت لـ 80%، والباقي سيكون مع حلول العام الدراسي.

وأكد صالح، أن التعليم وبتوجيهات من الحكومة سيكون وجاهيا، وعلى أربع فترات، أو فصول تعليمية، وبينها استراحة قصيرة؛ لتعزيز مفهوم التعليم والتعلم، موضحا أن الوزارة تتابع مسألة طباعة الكتب لتحضيرها بالموعد المحدد.

 التعديلات المدخلة على نظام 4 فترات للعام الجديد

أكد صادق الخضور، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، أنه تم الإعلان سابقا عن نظام 4 فترات دراسية خلال العام الدراسي، ولكن هناك بعض التعديلات التي تم إجراؤها على هذا النظام.


وأشار الخضور في تصريح لموقع "البوابة 24" أن نظام 4 فترات تم تبنيه العام الماضي، ولكن ربما البعض، لافتا في الوقت ذاته إلى أن الطلبة عندما تسلموا شهاداتهم الدراسية، كان العام الدراسي مقسم لأربع فترات.


ونوه إلى أن الجديد في العام المقبل، أنه بين كل فترة وآخر هناك عطلة قصيرة، حيث إن العطلة الأولى تكون في شهر تشرين الأول/ أكتوبر، والعطلة الثانية هي العطلة المعهودة بين الفصلين، والعطلة الثالثة في نهاية شهر آذار/ مارس، والرابعة هي نهاية العام.


وبين الخضور، أن المادة التي يتم تداولها في الربع الأول لا يعني أن تكون غير مطلوبة في الربع الثاني، لافتا إلى أنه في حال تداول جزء منها في الربع الأول، فسيم تداول الجزء المتبقي في الربع الثاني، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن الطالب سيمتحن في كل ربع على حدة.


وفي السياق، أشار المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، إلى أن العام الدراسي مقسم إلى أربع فترات، منوها إلى أن البعض أعتقد أن نظام 4 فترات كان الغرض منه التخفيف من حدة (كورونا)، بل هو للتخفيف من العام الدراسي.


وفيما يتعلق بالامتحانات، أوضح الخضور، أن المادة التي يمتحن فيها الطالب في الربع الأول، لن تكون مطلوبة في الربع الثاني، وهذا من شأنه التخفيف عن الطلبة، حيث إن الامتحان في الأرباع الأولى ستكون بنظام الحصة الصفية.


وفي نهاية حديثه، وجه الخضور، التحية والتقدير إلى المعلمين مع اقتراب الإعلان عن نتائج امتحانات الثانوية العامة.

البوابة 24