البوابة 24

البوابة 24

بالفيديو: أمين الفتوى يُقدّم الدليل الشرعي على وجود عذاب القبر

الشيخ محمود شلبي
الشيخ محمود شلبي

فلسطين - البوابة 24

ورد سؤال إلى الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، يقول فيه السائل: "هل عذاب القبر حقيقي وما الدليل على ذلك؟".

وقال شلبي، في فيديو نشرته دار الإفتاء المصرية عبر قناتها على يوتيوب، إن عذاب القبر ونعيمه أمور غيبية جاءت للإنسان عن طريق الشرع الشريف، أخبرنا بها الله -سبحانه وتعالى- وحضرة سيدنا النبي -صلى الله عليه وسلم- فهي تكون من الأمور التي مستندها الشرع الشريف.

وتابع شلبي، إن حساب القبر وارد وموجود، ونعيم القبر أيضًا وارد وموجود، مستشهدًا في ذلك بقول الله تعالى: {النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا ۖ وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ}، [غافر:46].

 

 

كما استشهد بحديث رَوَى عن الْبُخَارِيُّ وَمُسْلِمٌ وَالتِّرْمِذِيُّ وَأَبُودَاوُدَ وَالنَّسَائِيُّ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ مَرَّ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- عَلَى قَبْرَيْنِ فَقَالَ (إِنَّهُمَا لَيُعَذَّبَانِ وَمَا يُعَذَّبَانِ فِي كَبِيرِ إِثْمٍ، قَالَ بَلَى، أَمَّا أَحَدُهُمَا فَكَانَ يَمْشِي بِالنَّمِيمَةِ، وَأَمَّا الآخَرُ فَكَانَ لا يَسْتَتِرُ مِنَ الْبَوْلِ)، ثُمَّ دَعَا بِعَسِيبٍ رَطْبٍ فَشَقَّهُ اثْنَيْنِ فَغَرَسَ عَلَى هَذَا وَاحِدًا وَعَلَى هَذَا وَاحِدًا، ثُمَّ قَالَ (لَعَلَّهُ يُخَفَّفُ عَنْهُمَا).

واختتم أمين الفتوى حديثه قائلًا، إن الخلاصة في عذاب القبر أنه ثابت وموجود وعلى الإنسان أن يعمل لذلك، وعليه أن يجد ويجتهد حتى يكون قبره روضة من رياض الجنة ولا يكون حفرة من حفر النار.

مصراوي