البوابة 24

البوابة 24

الفيتامينات بين إيجابيات الاعتدال وسلبيات الإفراط

الفيتامينات بين إيجابيات الاعتدال وسلبيات الإفراط
الفيتامينات بين إيجابيات الاعتدال وسلبيات الإفراط

الفيتامينات بين إيجابيات الاعتدال وسلبيات الإفراط

تعد الفيتامينات من العناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها الجسم للحفاظ على صحته ولكن الإفراط في استخدامها يعد امراً سيئاً.

وكما نعلم جميعا إن الإفراط في أي جانب من جوانب الحياة أمر سيئ وعواقبه سلبية، وعندما يتعلق الأمر بصحتنا وغذائنا فمن الأفضل استشارة الطبيب قبل تناول أي مكملات غذائية، فهي ليست بديلًا عن تناول نظام غذائي جيد، وهي مثل أي دواء تحتاج إلى إجراء فحوصات الدم المناسبة والحصول على وصفة طبية

الفيتامينات التي يحتاجها جسم الإنسان

تنقسم الفيتامينات إلى نوعين: النوع الأول قابل للذوبان في الماء، ويتضمن فيتامين ج وفيتامين ب بكل أنواعه (ب1 "الثيامين" وب2 "ريبوفلافين" وب3 "النياسين" وب5 "البانتوثنيك وب6 "البيريدوكسين" وب7 "البيوتين" وب9 "الفوليك" وب12 "كوبالامين")، هذه الفيتامينات أقل خطورة لأن الجسم يتخلص من الفائض منها عن طريق البول ولا يخزنها في الأنسجة.

أما النوع الثاني فهي الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، تتضمن هذه الفيتامينات: فيتامين أ وفيتامين د وفيتامين هـ وفيتامين ك، يخزن الجسم هذا النوع من الفيتامينات في الأنسجة الدهنية، ما يجعل من السهل تراكمها داخل الجسم بكميات خطيرة، لذا فهي تعد أكثر خطرًا من النوع الأول.

iStock-921950686.jpg
 

الآثار الجانبية للإفراط في تناول الفيتامينات

يحتاج الجسم إلى نسبة معينة من كل فيتامين للحفاظ على الصحة، ويضطر أغلب الناس إلى تناول مكملات غذائية لبعض الفيتامينات لعدم كفاية الطعام الطبيعي، عند الإفراط في تناول هذه المكملات أو حتى الأطعمة الطبيعية يتأثر الجسم بشكل مختلف وفقًا لنوع الفيتامين.

فيتامين ج

الآثار الجانبية  عند الإفراط في تناول فيتامين  ج تتضمن اضطرابات هضمية مثل الإسهال والغثيان وتقلصات المعدة والانتفاخات. وعلى المدى الطويل قد تظهر آثار جانبية أكثر خطورة لكنها أقل شيوعًا، وتتضمن هذه الآثار حصوات الكلى، فتناول الكثير منه يتسبب في إفراز الجسم لمركبات الأوكسالات وحمض البوليك مما يساعد في تكوين الحصوات.

فيتامين ب

تتمثل أهمية فيتامين ب في عملية التمثيل الغذائي مع بعض الوظائف المرتبطة بصحة الجلد والشعر والدماغ والعضلات، يتكون فيتامين ب من 8 أنواع توجد في مختلف الأطعمة من لحوم وبقوليات وخضراوات ومنتجات الألبان والحبوب الكاملة.

لحسن الحظ الجرعات العالية في معظم أنواعه لا تسبب تسمم الفيتامينات إلا في نوعين وهما ب3 وب6  ويستخدم فيتامين ب3 لإدارة مستويات الكوليسترول وعند تناوله بجرعات عاليه يتسبب في اعتلال العضلات، ومن أعراض تسمم ب3 احمرار الجليد والحكة والحرقان، وربما يسبب تلف الكبد خاصة في الأشخاص المصابين بأمراض سابقة في الكبد.

أما ب6  عند الإفراط في تناوله لفترات طويلة يتأثر الدماغ سلبًا وتظهر أعراض عصبية مثل التنميل والوخز في الأطراف وبعض الأمراض الجلدية والاضطرابات الهضمية.

فيتامين أ

يساعد فيتامين أ على تعزيز الرؤية واستجابة الجهاز المناعي وبعض الوظائف الحيوية الأخرى، وهو يوجد بشكل مركز في كبد الحيوانات وزيت السمك وبشكل معتدل في منتجات الألبان والبيض وبعض الخضراوات مثل البطاطا الحلوة والجزر.

تختلف الكمية الموصى بها وفقًا للعمر، لكن من الأفضل أن تتجنب النساء الحوامل تناوله لأنه قد يؤدي إلى اضطرابات في نمو الجنين، وبشكل عام يؤثر الإفراط في تناول فيتامين أ على الجلد، فهو يؤدي إلى احمراره وتهيجه وتقشيره، كما يؤدي الاستخدام المزمن له بإفراط إلى تغير ضغط الجمجمة وتغير الرؤية والغثيان والصداع النصفي وآلام العظام واحتمالية تليف الكبد.

فيتامين د

يحصل جسم الإنسان على كفايته من فيتامين د عن طريق التعرض لأشعة الشمس الصحية حيث يتم إنتاجه بشكل أولي في الجلد، يساعد هذا الفيتامين في امتصاص الجسم للكالسيوم وبناء العظام، ونظرًا لاختفاء الشمس فترات طويلة في الدول الباردة أو شدتها في الدول الحارة أصبح البشر لا يتعرضون لأشعة الشمس بشكل كاف مما اضطر الكثيرين لتناول مكملات غذائية لتعويض نقص فيتامين د.

يتسبب الإفراط في تناول فيتامين د إلى الشعور بالغثيان والقيء المتكرر، كما يتسبب أيضًا في الإصابة بالجفاف وتشنج العضلات

و بعد ذلك يتطور الأمر للشعور بالضعف العام وفقدان الشهية، ولأنه يساعد في امتصاص الكالسيوم فقد يؤدي إلى تكون حصوات الكلى.

كيف-تعرف-ماهو-الفيتامين-الناقص-لديك.png
 

فيتامين هـ

يتكون فيتامين هـ من ثمانية مركبات تستخدم كمضادات للأكسدة لحماية خلايا الجسم من التلف وعادة ما يوجد في الأسماك والزيوت النباتية والمكسرات والقمح والخضراوات الورقية ويوصى بتناول البالغين 15 ملليغرامًا منه يوميًا، عند الإفراط في تناوله يزداد خطر الإصابة بسرطان البروستاتا والسكتة الدماغية والنزيف.

فيتامين ك

يساعد فيتامين ك بشكل أساسي في تخثر الدم ويوجد عادة في الحليب وزيت الصويا والخضراوات الورقية، وفي أغلب الأحوال لا يحتاج الأشخاص إلى تناول مكملات منه إلا في حالات انخفاض امتصاصه، في أغلب الأحوال لا يُصاب الأشخاص بتسمم فيتامين ك، لكنه يتفاعل مع بعض الأدوية المضادة للتخثر مثل الوارفارين وبعض المضادات الحيوية، لذا من الأفضل عدم تناول مكملات فيتامين ك دون استشارة الطبيب خاصة عند تناول أدوية أخرى.
الصحة تاج على رؤوس الأصحاء حافظ على صحتك وجسمك بالاعتدال.

البوابة 24