البوابة 24

البوابة 24

أضخم صفقة سرية بين تل أبيب والإمارات مهددة بالإلغاء.. طالع التفاصيل

العلاقات الاماراتية الاسرائيلية
العلاقات الاماراتية الاسرائيلية

فلسطين - البوابة 24

تتعرض أضخم صفقة سرية  بين تل أبيب والإمارات، إلى عملية تهديد، وذلك عندما كانت تحول إيلات إلى نقطة طريق للنفط الإماراتي المتجه إلى الأسواق الغربية بسبب مخاوف بيئية، حسبما ذكرت وكالة أسوشيتد برس الأمريكية.

وأبرمت هذه الصفقة العام الماضي، وكانت جزء من اتفاقية التطبيع بين إسرائيل والإمارات.

ويوجد في إيلات أعظم تنوع مرجاني على الكوكب، وتعد هذه الشعب المرجانية بين الأكثر مرونة في العالم في مواجهة ارتفاع درجات الحرارة، وتحولت إيلات إلى ساح من المعارك غير المتوقعة بين المصالح الدبلوماسية والتجارية الإسرائيلية والجماعات البيئية والتي تخشى أن يتم إبادة هذا الكنز الطبيعي.

وذكرت الوكالة أن الصفقة بين تل أبيب وأبو ظبي رحب بها الطرفان في بداية التطبيع إلًا أنها أصبحت موضع تساؤل الآن بعدنا فتحت الحكومة الإسرائيلية الجديدة "مراجعة"، ما أثار غضب المستثمرين، وحدوث خلاف بين حلفاء إسرائيل في الخليج.

ووقعت كل من تل أبيب وإسرائيل اتفاقيات تجارية بأكثر من 830 مليون دولار، منذ تطبيع العلاقات العام الماضي ضمن اتفاقيات أبراهام.

لكن الصفقة  بين إسرائيل والإمارات لا تزال سرية، ولم يتم الإفصاح عن بنودها حتى الآن.

ولم يتم إطلاع مسؤولين كبار في الحكومة الإسرائيلية على بنود الصفقة ولا حتى وزراء الطاقة والخارجية والبيئة السابقون –إنهم لم يعرفوا عن الصفقة حتى تم الإعلان عنها في سبتمبر الماضي، بعد توقيع الاتفاقيات في البيت الأبيض.

 

 

 

وكالات