البوابة 24

البوابة 24

سقوط أفغانستان.. حركة طالبان تهزم الجميع وتقف على مداخل العاصمة

حركة طالبان
حركة طالبان

فلسطين - البوابة 24

سقطت أفغانستان في قبضة حركة طالبان، وبات المسلحين على مشارف العاصمة كابل، في انهيار تام لأجهزة الدولة والجيش والشرطة، ولم ينجحوا في التصدي لها.

بدورها أعلنت وزارة الداخلية الأفغانية أن مسلحي "طالبان" بدأوا بدخول العاصمة من جميع الاتجاهات.

واستولى المسلحين على جامعة كابل غرب المدينة ورفعوا أعلام الحركة، فوق أحد أحياء العاصمة على الأقل، وسط أنباء عن إخلاء المباني الحكومية على وجه الاستعجال من المسؤولين.

فيما سيطرة المسلحين على الأحياء المحيطة بكابل، لكن الرئاسة الأفغانية أوضحت أن كابل لم تتعرض لأى هجوم، مؤكدة في الوقت نفسه سماع دوي طلقات نارية في "عدد من المناطق البعيدة" في العاصمة.

وأشارت الرئاسة إلى أن أجهزة الأمن تعمل بالتنسيق مع الشركاء الدوليين بهدف ضمان أمن المدينة، مشددة على أن "الوضع تحت السيطرة".

وأعلنت طالبان في بيان لها أنها أمرت القوات بالوقوف على مشارف كابل، وعدم دخولها بهدف تفادي العنف، مشددة على أنها "لا تريد دخول المدينة بالقوة والحرب بل بسلام"

وأشارت الحركة إلى أن التفاوض جار على إطلاق عملية انتقالية وتسليم كابل إليها، محملة إدارة الرئيس أشرف غني المسؤولية عن أمن المدينة.

وتعهدت الحركة بعدم ملاحقة المسؤولين العسكريين والسابقين في إدارة غني، مطالبة الجميع بـ"البقاء في أماكنهم ومنازلهم وعدم محاولة مغادرة البلاد".

تأتي هذه التطورات الميدانية على خلفية مواصلة الولايات المتحدة عملية إجلاء طاقم سفارتها من العاصمة الأفغانية.

 

سبوتنك