البوابة 24

البوابة 24

بالصور: مئات الأفغان يفترشون أرضية طائرة عسكرية.. ما القصة؟

جانب من هروب الأفغان من كابل
جانب من هروب الأفغان من كابل

فلسطين - البوابة 24

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي على نطاق واسع، صورة لعدد كبير من الأفغان وهم يفترشون أرضية طائرة من المتوقع أن تكو عسكرية، وذلك أثناء محاولاتهم الهروب من كابل بعد سيطرة مسلحي طالبان عليها.

وتنسب الصورة الغريبة إلى موقع "ديفنس وان" المتخصص في الشأن العسكري، وتم تداولها عبر وسائل الإعلام الأميركية والبريطانية مثل شبكة "إيه بي سي" وصحيفة "إندبندنت".

ونقل موقع "ديفنس وان" عن مسؤولين عسكريين أميركيين، إن الصورة حقيقية بالفعل، وتكشف معاناة حوالي 640 أفغانيا أثناء فرارهم من كابل إلى الدوحة على متن طائرة شحن عسكرية أميركية من طراز "سي 17".

عدد كبير

وأكد الموقع أن هذا العدد يعتبر الأكبر على الإطلاق بين الأشخاص الذين يسافرون على متن طائرة من هذا النوع.

 

الصورة أثارت ضجة على مواقع التواصل

 

وأشار مسؤول عسكري أميركي رفض الإفصاح عن هويته، إلى أن الطائرة لم تكن ترغب في حمل مثل هذا العدد، إلا أن الأفغان المذعورين قاموا بدفع أنفسهم إلى باب مفتوح في الطائرة.

وقرر طاقم الطائرة المغادرة بدلاً من محاولة إجبارهم على النزول من الطائرة، وفقًا لما قاله المسؤول، متابعًا: "حوالي 640 مدنياً أفغانيًا نزلوا من الطائرة عندما وصلت إلى وجهتها، لا 800 كما أشيع سابقًا".

وأوضح أن الرحلة تعتبر واحدة من الرحلات التي نجحت في الإقلاع من كابل على متنها مئات الأشخاص، وربما كان حمولة البعض الآخر أكبر من ذلك.

الجدير بالذكر أنه بمجرد اقتراب مسلحو طالبان من كابل، حاول الآلاف الفرار من العاصمة الأفغانية خوفًا من بطش الحركة، التي استولت على المدن الرئيسية بكل سهولة.

سكاي نيوز