البوابة 24

البوابة 24

فتح المعابر وإدخال المنحة القطرية.. طالع المبادرة المصرية للتهدئة

توضيحية
توضيحية

فلسطين - البوابة 24

طرحت القاهرة، ورقة جديدة بشأن تحقيق تهدئة طويلة الأمد بين فصائل المقاومة الفلسطينية و الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة.

وأفادت صحيفة الأخبار اللبنانية، بأن القاهرة طرحت ورقة تشتمل ثلاثة بنود من بينها، صفقة تبادل أسرى وفتح المعابر بشكل كامل وإدخال المنح العربية والدولية، واجراءات أخرى لتحسين الوضع الاقتصادي في قطاع غزة.

وأوضحت الصحيفة أن رئيس المخابرات المصرية عباس كامل عرض على الجانب الإسرائيلي تنفيذ صفقة التبادل على عدّة مراحل، على أن يتم انجاز المرحلة الأولى في أسرع وقت لتعجيل التوصّل إلى اتفاق تهدئة.

وبحثت الفصائل الفلسطينية، الورقة التي قدمتها القاهرة، والخطوات الممكن اتّخاذها خلال الفترة المقبلة.

الفصائل تناقش سبل الضغط على الاحتلال لكسر الحصار

أكد ياسر خلف، الناطق باسم حركة الاحرار، أنه كان هناك اجتماع فصائلي؛ لمناقشة جملة من الملفات المهمة، خاصة في ظل استمرار سياسات الاحتلال العدوانية ومماطلاته في تنفيذ اجراءات كسر الحصار.

وأشار خلف في تصريح لموقع "البوابة 24"، إلى أن اللقاء نتج عنه، موقف وطني جامع وموحد لتنفيذ برنامج وطني يبدأ بخطوات عملية ميدانية شعبية وخاصة مهرجان جماهيري حاشد سيكون يوم السبت المقبل، في ذكرى حرق المسجد الأقصى.

وقال: "يأتي ذلك كرسالة أننا وفي ظل الظروف الصعبة التي نعيش فيها والواقع الحياتي الذي نحن فيه، لن ننسى ولن تحرف البوصلة عن القدس والأقصى، ورسالة لكل المعنيين بأننا لن نقبل باستمرار الوضع القائم في غزة".

وأضاف خلف: "استمرار الحصار ومماطلة الاحتلال تمثل صاعق تفجير ولا يمكن القبول باستمرار تهرب الاحتلال من دفع استحقاقات معركة سيف القدس وسننتزع بأدواتنا الشعبية والسلمية مطالب شعبنا، وإذا كان الاحتلال فهم أن صبر المقاومة ضعفا فهو واهم وكل الخيارات السلمية والشعبية مطروحة على الطاولة 

وتابع الناطق باسم حركة الاحرار، بقوله: "رسالة لكل الوسطاء عليهم المزيد من الضغط على الاحتلال لتنفيذ اجراءات كسر الحصار فشعبنا من حقه ممارسة كل الأدوات لنيل حقوقه ومطالبه".

البوابة 24