البوابة 24

البوابة 24

صور: إصابات بالرصاص الحي والغاز المسيل للدموع في مهرجان "سيف القدس لن يغمد" شرق غزة

جانب من إصابة مهرجان ملكة
جانب من إصابة مهرجان ملكة

فلسطين- البوابة 24

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، اليوم السبت الموافق 21/8/20211، عن  اصابة 24 مواطن بجراح مختلفة من بينهم 10 اطفال ومن بين الاصابات حالتين حرجة احداها لطفل يبلغ من العمر 13 عام اصابة بالرأس  وذلك خلال المهرجان الوطني "سيف القدس لن يغمد" في مخيم ملكة شرقي مدينة غزة، لإحياء ذكرى حريق الأقصى ورفضا للحصار الإسرائيلي على القطاع.

وقال الدكتور .مدحت محيسن الوكيل المساعد لوزارة الصحة: الطواقم الطبية تعاملت وفق خطة ميدانية اشترك فيها مكونات العمل الصحي وتم انتشار 15 سيارة اسعاف وخيمة طبية شرق غزة.

وقالت مصادر محلية بأن حشود غفيرة توافدت إلى مهرجان "سيف القدس لن يغمد" بمخيم ملكة شرق غزة، وعدد من الشبان اقتربوا من الخط الفاصل.

وأطلقت  قوات الاحتلال النار والغاز المسيل للدموع على شبان الفلسطينيين عند الحدود الشرقية لمدينة غزة، مما أدى لوقوع حالات اختناق في صفوف المتظاهرين.

وقالت مصادر محلية، أن شاب فلسطيني وصل إلى الجدار الحدودي مع قطاع غزة وتمكن من الإمساك بفوهة سلاح أحد جنود الجيش "الإسرائيلي" وحاول سحبها عبر فتحة الجدار الفاصل، صارعه الجندي من الطرف الآخر وتمكن من سحبها من الشاب.

 

d6dbce48-50b2-4244-9fe1-42b171ead30d.jpg
 

حماس تُعلق 

عقب الناطق باسم حركة حماس فوزي برهوم، على توافد المواطنين إلى ملكة قائلاً: شعبنا يشارك في هذا المهرجان، ليقول لا للعدوان على القدس والأقصى ولا لحصار غزة.

وأضاف برهوم "هذا المهرجان رسالة للاحتلال بأن المعركة مفتوحة، ولن نقبل بالتهويد والحصار، معركة سيف القدس ما زالت مفتوحة، وسيف القدس لم ولن يغمد".

فيما قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس سهيل الهندي: رسالة مهرجان اليوم شرق غزة واضحة أن غزة وشعبها مع الأقصى والضفة وأننا لن ننسى أسرانا وأقصانا، ونحن على إلتحام تام مع أهلنا ولن نصبر على حصار غزة التي تعاني من الجوع والألم.

وأضاف : "ماضون بكل قوتنا وامكانياتنا لرفع الحصار عن الشعب الفلسطيني ونستمد من ذكرى حريق الأقصى معاني تحقيق النصر وتحرير الوطن قريبا بإذن الله".

وأكمل: حكومة الاحتلال قائمة على التناقضات وهي فاشلة ولن نسمح لها بابتزاز شعبنا ونعرف كيف نتعامل مع أي حكومة صهيونية، ونواجه تعنتها والاستمرار بجرائمها وسنقاوم بكل وسائلنا، وإذا فرضت علينا المواجهة نحن قادرون على نيل النصر وهزيمة العدو الصهيوني.

الجهاد الإسلامي "سيف القدس مستمرة" 

وأكد عضو المكتب السياسي لحركة حماس د.سهيل الهندي، أن المهرجان يحمل رسالة إلى أهلنا في القدس بأن غزة معكم، وأن معركة سيف القدس ما زالت مستمرة من أجل القدس.

وقال خلال المهرجان: العدو يحاول طمس انتصار سيف القدس، ونحن لن نسمح باستمرار هذه السياسة، لدى المقاومة أدوات كثيرة جدًا تستطيع أن تفعلها، وهذا المهرجان أولها.

وختم: المقاومة لديها من الوعي ما تستطيع من خلال تقدير الواقع بشكل جيد، لكنها لن تسمح باستمرار هذا الوضع.

الشعبية "عزة لا تقبل الابتزاز" 

حمل عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ومسؤول فرعها في غزة جميل مزهر خلال المهرجان المركزي في مخيم ملكة في ذكرى إحراق المسجد الأقصى، القيادي بالجبهة الشعبية، العدو الصهيوني والمجتمع الدولي المسؤولية الكاملة عن استمرار معاناة شعبنا بالإغلاق والتجويع والحصار. 

وقال: نقولها صراحةً، غزة لا تقبل الابتزاز ولم يعد ممكناً استمرار هذا الوضع. إن هذه السياسة لن تكسر إرادتنا، ولن تحقق أهدافها، لم يعد ممكناً الاستمرار في الهدوء مقابل عدوان اقتصادي ومعيشي وحياتي مستمر من قبل العدو الصهيوني وتساوق من المجتمع الدولي، ستظل إرادة شعبنا ووحدته قادرة على التصدي لهذا العدوان وانتزاع حقوق شعبنا في الكرامة والحرية والاستقلال والعودة.

وتوجه مزهر بتحية إكبار وإجلال لشعبنا الأبي الصامد الذي يُسطّر أروع الصور النضالية، وهو يخوض ببسالةٍ وإصرارٍ معارك الصمود والتحرير والعودة.
 
وأضاف " تحيةً لأبطال المقاومة في جنين عرين الفداء والتضحية... في غرفة العمليات المشتركة وشعبنا الصامد في غزة بوجه الحصار، ومؤامرات التجويع والتركيع والتطويع، تحية لأهلنا في مدينة القدس المتمسكين بهويتهم ومقدساتهم وأرضهم... تحية إلى حراس الجبل في بيتا وبيت دجن ثوار المقاومة الشعبية، تحية إلى أهلنا في الداخل المحتل الذين يواجهون سياسات التهويد والاسرلة... لشعبنا في مخيمات الشتات واللجوء وفي كل أصقاع الدنيا.

وأكد مزهر على أن الإرهاب الصهيوني لم يتوقف عند جريمة حرق المسجد الأقصى، كما لم يبدأ منها، ومستمرة من خلال القتل والمجازر والاستيطان والتهويد والحصار بدعم وتأييد من الامبريالية العالمية المجرمة، وبتواطؤ من أنظمة الرجعية العربية المُطبّعة. 

وأكمل: جسدت معركة سيف القدس صورة مشرقة لوحدة شعبنا وإصراراً على التمسك باستراتيجية التحرير والعودة، واهم هذا العدو الصهيوني أنه باستمرار هذه الجرائم سيستطيع كسر إرادة الصمود والتحدي والمقاومة لدى شعبنا أو ضرب حالة الوعي.

واستطرد " غزة كعادتها ستحاصر من يحاصرها، وسينتصر لها شعبها وأهلها في فلسطين كل فلسطين، شعبنا لن يرهبه الحصار ولا التجويع ولن تفرقه نار العدوان والإرهاب الصهيوني، وسيبقى واحداً موحداً".

الديمقراطية "على الإحتلال أن يقرأ خطوة اليوم"

هدد عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية طلال أبو ظريفة، الإحتلال الإسرائيلي، قائلاً أن عليه أن يقرأ خطوة اليوم جيدًا، ويوقف إجراءاته في القدس، ويرفع الحصار عن غزة.

وقال: معركة "سيف القدس" لم تنتهِ، ولن تنتهيَ ما دام الاحتلال يمارس التهويد في القدس.

رسالة لجان المقاومة 

وقال القيادي في لجان المقاومة أبو مجاهد: اليوم رسالتنا أن القدس عاصمتنا ونرفض تهويدها والحصار على غزة، واستحقاقات معركة سيف القدس لن نتخلى عنها ولن نسمح للاحتلال التهرب من تفاهات التهدئة.

وأضاف "الجماهير تشارك اليوم بالمهرجان المركزي تأكيدا على الحاضنة الشعبية للمقاومة ونحن سنلبي كافة مطالب شعبنا مهما كلفنا ذلك من ثمن". 

وأستطرد: ما لم يستطع الاحتلال بميدان المواجهة تحقيقه، لن يأخذه منا بالمجان، والاحتلال سيدفع الثمن على أي جريمة يقترفها، وكذلك ثمن حصاره وجرائمه المتواصلة.

وختم: إذا لم يستجب الاحتلال لمطالب المقاومة سيدفع الثمن، والمقاومة حاضرة وأدواتها في الميدان وستقوم بواجبها لحماية شعبنا وكسر الحصار عن غزة.

حركة الأحرار "الأقصى صاعق تفجير"

قال الأمين العام لحركة الأحرار خالد أبو هلال، أن المهرجان يحمل رسائل عدة، أولها أن الأقصى صاعق تفجير، ولن نسمح بالمساس به.

وأضاف "ما بعد المهرجان سيحمل ضغطًا أكبر على الاحتلال، إن لم يستجب لمطالب شعبنا، لدينا برنامج متكامل سيستمر حتى رفع الحصار، أو الانفجار في وجه الاحتلال". 

 

ee02326d-ca7e-403b-85a0-d33e2d30c03a.jpg
f0eecfa4-3cc8-4bc3-915d-7954e6b3ea61.jpg
ace19d71-7f7f-40fb-8a37-6e56e6a07f0f.jpg
e74c9ccf-c5a1-4098-a1ff-f99b5873ca82.jpg
7843f272-88f7-48db-af4c-7e49d8b4fa4d.jpg
 

البوابة 24