البوابة 24

البوابة 24

فوضى عارمة في مطار كابول.. الجيش الأمريكي يطلب النار بشكل عشوائي

صورة معبرة
صورة معبرة

فلسطين - البوابة 24

عمت الفوضى أرجاء مطار كابول، وسط حالة من الهرج والمرج ، وتدافع المواطنين الأفغان في محاولة للهروب خارج البلاد، بعد سيطرة حركة طالبان على العاصمة.

أطلق الجيش الأمريكي الناربشكل عشوائي لتفريق الحشود الكبيرة من المواطنين الأفغان، الذين يحاولون اختراق محيط مطار كابل للفرار من البلاد.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو إطلاق الجيش الأمريكي للنار، وتحرك المدرعات بشكل عشوائي في محاولة لتفريق ومنع تقدم الحشود.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية أن قواتها، أطلقت النار لتفريق المدنيين الذين احتشدوا في مطار كابل.

وأقر المتحدث باسم البنتاغون، جون كيربي، بأن القوات الأمريكية في مطار كابل أطلقت الليل الماضي رصاصا تحذيريا باتجاه الحشود، لكن دون وجود مؤشرات عن وقوع إصابات.

كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن مراسلات سرية للخارجية الأمريكية توضح أن السفارة في كابل حذرت من سقوط العاصمة الأفغانية في أيدي طالبان منذ يوليو الماضي.

وبعث نحو أكثر من 20 شخصًا مراسلات سرية للوزارة الخارجية وغير من كبار المسؤولين، حذرو فيه من احتمال سقوط كابل بعد قليل من الموعد المحدد لسحب القوات الأمريكية، أي 31 أغسطس الجاري.

وكانت الرسائل تشير إلى سيطرة طالبان على الأراضى بسرعة، وسط تحذيرات من انهيار القوات الأمنية الأفغانية، وتضمنت توصيات بشأن كيفية تخفيف حدة الأزمة والإسراع بعملية الإجلاء.

فيما دعت إحدى الرسالة الخارجية الأمريكية لاستخدام عبارات أشد في الحديث عن الفظائع التي يرتكبها عناصر "طالبان".

وتمثل الرسالة السرية خير دليل على أن الإدارة الأمريكية تلقت تحذيرًا من موظفيها على الأرض، بشأن حتمية تقدم "طالبان" والفشل المحتمل للقوات الأفغانية في التصدي له.

 

 

سبوتنك