البوابة 24

البوابة 24

تكيس الثدي و سرطان الثدي.. ما بين الحميد و الخبيث

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

ترجمة البوابة 24

قد يكون العثور على تكتل في الثدي أمرًا مزعجًا ، لكن معظم أورام الثدي ليست دائماً سرطانيه. في كثير من الأحيان ، تتحول هذه الكتل إلى أكياس مملوءة بالسوائل. هناك بعض الخصائص التي يمكن أن تساعد في التمييز بين كيس ورم. ومع ذلك ، من المهم أن تستشير طبيبك بشأن أورام الثدي حتى تتمكن من الحصول على التشخيص الصحيح. سنشرح في هذه المقالة بعض الاختلافات الرئيسية بين تكيسات وأورام الثدي ، وكيف يمكن أن تساعد الموجات فوق الصوتية في تحديد أي منها.

ما هو تكيس الثدي؟

تتكون تكيسات الثدي عندما يكون هناك تراكم للسوائل. قد تكون هناك علاقة بين التكيسات ومستويات الهرمون المتقلبة ، ولكن السبب الدقيق غير واضح. هذه الأكياس الدائرية أو البيضاوية المملوءة بالسوائل شائعة إلى حد ما. هذا صحيح بشكل خاص بين الأشخاص في الأربعينيات من العمر يمكن أن تكون الأكياس صغيرة جدًا (الأكياس الدقيقة) بحيث لا يمكنك الشعور بها أو رؤيتها بدون تصوير الثدي. في بعض الأحيان ، يمكن أن تنمو بشكل كبير (الأكياس الكبيرة). قد تختلف الأعراض في شدتها خلال دورتك الشهرية وقد تشمل: ألم تورم ومغص  ويمكن أن تكون الأكياس بسيطة أو معقدة

أكياس بسيطة:

هذه الأكياس لها حدود ناعمة وجدران رقيقة ومليئة بالسوائل. هم دائما حميدة. الخراجات التي تتشكل بسبب التغيرات الليفية هي أكياس بسيطة.

الأكياس المعقدة :

على عكس الأكياس البسيطة ، فإن الأكياس المعقدة لها حدود غير منتظمة وجدران سميكة وبعض المواد الصلبة داخل السائل. معظمها حميدة.

الخراجات المعقدة: تقع هذه الأكياس في مكان ما بين بسيطة ومعقدة. ليس لديهم جدران سميكة ، ولكن قد تحتوي على بعض المواد الصلبة داخل السائل. معظمها حميدة

191205045203149~الفرق-بين-ورم-الثدي-الحميد-والخبيث.jpg
​​​​​​

ما هو ورم الثدي؟

ورم الثدي هو كتلة صلبة يمكن أن تكون سرطانية أو غير سرطانية.

أورام الثدي غير السرطانية

تتكون أورام الثدي غير السرطانية من خلايا غير طبيعية. إنها حميدة ، مما يعني أنه على الرغم من قدرتها على النمو ، إلا أنها لا تستطيع الانتشار إلى أجزاء أخرى من جسمك.

تشمل الأنواع الأكثر شيوعًا من أورام الثدي الحميدة ما يلي:

الورم الغدي الليفي: تتكون هذه الأورام الحميدة من أنسجة ضامة وغدية. وهي أكثر شيوعًا بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و 30 عامًا ، ويمكن أن يتراوح حجمها من 1 إلى 5 سنتيمترات. يمكن أن تكون ناعمة أو مطاطية ، مع حواف محددة جيدًا ، ويسهل تحريكها بأصابعك

الورم الحليمي داخل القناة: تتطور هذه الأورام في قناة الثدي ، بالقرب من الحلمة عادةً ، وقد تسبب الألم.

ورم فيلوديس: تبدأ هذه الأورام في الأنسجة الضامة والغدة. قد يكون الورم مستديرًا وثابتًا ، مما يسبب الألم أحيانًا. تميل إلى النمو السريع. فقط عدد قليل جدًا من أورام فيلوديس سرطانية.

أورام الثدي السرطانية :

تحتوي خلايا الأورام السرطانية على حمض نووي تالف. وبدلاً من الموت ، فإنها تنتج المزيد من الخلايا غير الطبيعية ، وتشكل الأورام التي يمكن أن تدفع إلى الأنسجة السليمة. يمكن أن تنفصل الخلايا السرطانية أيضًا لتشكل أورامًا جديدة ، أو تدخل مجرى الدم والجهاز اللمفاوي. عندما يحدث هذا ، يمكن أن تنتشر الخلايا السرطانية إلى أعضاء بعيدة. معظم سرطانات الثدي هي أورام سرطانية - نوع من الورم يتطور في الخلايا الغدية المنتجة للمخاط. يبدأ سرطان الأقنية في قنوات الحليب ، ويبدأ سرطان الفصيصات في الفصيصات المنتجة للحليب.

تشمل الأنواع النادرة من أورام الثدي السرطانية ما يلي:

ساركوما الأنسجة الرخوة

الأورام السرطانية

الأورام الورقية

لا يسبب سرطان الثدي في المراحل المبكرة أعراضًا دائمًا ، ولكن يمكن أن تشمل الأعراض:

كتلة صلبة وثابتة لا يمكنك تحريكها بسهولة بأصابعك.

تغير في حجم وشكل الثدي أو الحلم. 
الاختلافات بين كيس الثدي والورم إذا كان لديك كتلة بالثدي ، فمن المهم أن يقوم الطبيب بإجراء التشخيص في أسرع وقت ممكن. في حين أن هناك بعض الاختلافات الواضحة بين الكيس والورم ، يمكن أن تكون هذه الاختلافات طفيفة. بالإضافة إلى ذلك ، هناك دائمًا استثناءات لهذه المعايير.

ملامح تكيس الثدي ملامح سرطان الثدي 
ألم لا يوجد الم
 تكون الغدة ناعمة وسلسة تكون غدة صلبه وغير سلسه
يمكن تحريكها بسهولة داخل أنسجة الثدي يصعب تحريكها داخل أنسجة الثدي
مع تغيرات الدورة الشهرية لا تغيرات في الدورة الشهرية 
البوابة 24