البوابة 24

البوابة 24

الجزائر تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب.. هل إسرائيل السبب؟

العلاقة بين المغرب والجزائر
العلاقة بين المغرب والجزائر

قررت الجزائر قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب، واتهم وزير الخارجية الجزائري المغرب بتنفيذ"أعمال دنيئة" ضد الجزائر، ولفت وزير الخارجية الجزائري رمطان العمامرة، أن عداء المغرب ممنهج ومبيت، قائلًا أن المغاربة لم تتوقف يومًا عن القيام بأعمال دنيئة ضد البلاد منذ الاستقلال.

وأوضح وزير الخارجية الجزائرية أن عداء المغرب ممنهج ومبيت ، منذ حرب 1963 ضد الجزائر، لافتًا إلى أن البلاد رفضت التدخل في أزمات المغرب خلال كل الأزمات، وأن الجزائر قررت ضبط النفس بعد استفزازات ممثل المغرب في نيويورك الذي دعا إلى استقلال شعب القبائل ولكن الصمت المغربي حول تجاوز ممثلها، يمثل دعما له.

وردت وزارة الخارجية المغربية على قطع الجزائر علاقاتها الدبوماسية معها، وأوضحت أن القرار غير مبرر تماما. ولكنها أكدت في الوقت ذاته، أن ما حدث كان متوقعا في ظل التصعيد الأخير.

ويرفض المغرب بشكل قاطع المبررات الزائفة، بل العبثية التي انبنى عليها هذا القرار"، ولفت إلى أن الرباط يظل شريكًا ومخلصًا، للشعب الجزائر، ستواصل العمل بكل حكمة ومسؤولية من أجل تنمية علاقات مغاربية صحية ومثمرة".

جدير بالذكر أن وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد، زار المغرب من أجل افتتاح البعثة الدبلوماسية الإسرائيلية في الرباط حيث زار معبد بيت إيل التاريخي في الدار البيضاء وسيجري محادثات مع نظيره المغربي ناصر بوريطة.

وربط مراقبون توتر العلاقات بين المغرب والجزائر بعدما اعترضت الجزائر على دخول الإسرائيلي الاتحاد الأفريقي، بصفة مراقب، وقادت تحالف من خروجها من الاتحاد.

 

 

 

سبوتنك