البوابة 24

البوابة 24

صحيفة تكشف موعد صرف المنحة القطرية

المنحة-القطرية
المنحة-القطرية

فلسطين - البوابة 24

أفادت وسائل إعلام عربية، صباح اليوم الجمعة، بأن قطر أبلغت حركة حماس أن المنحة القطرية ستصرف بداية شهر سبتمبر المقبل.

وقالت صحيفة الأخبار اللبنانية إن: تطمينات من الدوحة وصلت لحركة حماس أمس، بشأن الأموال القطرية، والتي سيتم صرفها بداية الشهر المقبل، وفق الآلية التي تم الاتفاق عليها بين الأمم المتحدة وقطر الأسبوع الماضي، عبر أحد البنوك.

وأضافت الصحيفة أن: القاهرة أبلغت حماس، بأن إسرائيل ستقوم بتسهيلات جديدة لقطاع غزة ستبدأ بالتنفيذ، بما يشمل ادخال مواد إعادة الإعمار عبر معبرَي رفح وكرم أبو سالم، وهو ما سيتيح البدء بعملية الإعمار باستخدام المنح التي قُدّمت لغزة بعد معركة «سيف القدس».

أبو مرزوق يكشف مستجدات صرف المنحة القطرية ونصيب "الأمم المتحدة" منها

وكان الدكتور موسى أبو مرزوق نائب رئيس حركة حماس في الخارج، قال الاثنين الماضي،إن: أموال المنحة القطرية ستصل إلى قطاع غزة نهاية الشهر عبر الأمم المتحدة.

وكشف أبو مرزوق أن: " قيمة المنحة القطرية 30 مليون دولار، عشرة منها للكهرباء و10ملايين دولار للأسر الفقيرة و10 ملايين دولار للتشغيل المؤقت، وحماس لا تستفيد بأي شيء منها.

 وأكمل: حصل حوار بين قطر والأمم المتحدة توصلوا لتوزيعها عبر الأخيرة مقابل 3%.

قناة تكشف مراحل صرف المنحة القطرية 

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، أن الية توزيع المنحة القطرية ستتم على مراحل.

وأفادت قناة كان العبرية بأنه سيتم توزيع أموال المنحة القطرية في غزة بالآلية الجديدة الشهر المقبل على عدة مراحل حسب معدل إصدار بطاقات الصرف الجديدة، بينما في الشهر الذي يليه في 25 أكتوبر ستكون المرة الأولى التي يتم فيها استلام الأموال دفعة واحدة لـ 100000 أسرة (100 دولار لكل أسرة).

وقالت قناة كان العبرية إن: الآلية الجديدة للمنحة القطرية تم فيها تخفيض المنحة بمقدار الثلث من حوالي 30 إلى 20 مليون دولار، وهي لا تشمل موظفي حكومة غزة.

وأضافت أنه من المتوقع أن يصل السفير القطري محمد العمادي إلى غزة الشهر المقبل. 

وزعمت أن السلطة الفلسطينية غاضبة من التوصل للآلية بإشرف الأمم المتحدة وليس بإشرافها.

البوابة 24