البوابة 24

البوابة 24

ارتفاع أسعار النفط وسط مخاوف من تعطل إمدادات خليج المكسيك

صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24

شهدت أسعار النفط ارتفاعًا ملحوظًا اليوم الجمعة، وفي طريقها لتحقيق مكاسب ضخمة خلال الأسبوع الحالي، وسط مخاوف من تعطل إمدادات نفط خليج المكسيك.

وتسعى شركات الطاقة إلى وقف الإنتاج ونقل عمالها جوًا من منصات إنتاج النفط في خليج المكسيك قبل إعصار محتمل من المتوقع أن يضرب الخليج قريبًا.

ارتفاع أسعار الخام

ومن جهته، أكد إدوارد مويا كبير محللي السوق لدى أواندا لرويترز، أن المتعاملون في مجال الطاقة يدفعون أسعار الخام للارتفاع ترقبًا لتعطل الإنتاج في خليج المكسيك وبفعل تنامي التوقعات بأن أوبك+ ربما تقاوم رفع الإنتاج بالنظر إلى تأثير السلالة المتحورة دلتا في الآونة الأخيرة على الطلب على النفط.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 98 سنتا أو ما يعادل 1.4% إلى 72.05 دولار للبرميل بحلول الساعة 0542 بتوقيت جرينتش، بعد أن هبطت 1.6% أمس الخميس.

وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 93 سنتا أو ما يعادل 1.4% إلى 68.35 دولار للبرميل، لتعوض خسارة 1.4% تكبدتها أمس الخميس.

أكبر قفزة أسبوعية

ويمضي برنت على مسار الارتفاع بنحو 11%، وهي أكبر قفزة أسبوعية منذ يونيو 2020، ويتجه خام غرب تكساس الوسيط صوب تحقيق مكسب أسبوعي بنحو عشرة بالمئة فيما سيشكل أكبر زيادة منذ أغسطس 2020.

وتقوم الشركات حاليًا بنقل العاملين جوًا من منصات إنتاج النفط في خليج المكسيك، وقالت بي.إتش.بي وبي.بي إنهما بدأتا وقف الإنتاج في منصات بحرية إذ من المتوقع أن تهب عاصفة تتكون في البحر الكاريبي على الخليج قريبًا.

وتشكل الآبار البحرية لخليج المكسيك 17% من إنتاج النفط الأمريكي و5% من إنتاج الغاز الطبيعي الجاف، وما يزيد عن 45% من إجمالي طاقة التكرير الأمريكية يتواجد بامتداد ساحل الخليج.

العين الإخبارية