البوابة 24

البوابة 24

طالبان تستعد للإعلان عن حكومة جديدة.. من يتولى رئاسة الجيش؟

طالبان
طالبان

فلسطين - البوابة 24

قال قيادي بارز في حركة طالبان، لموقع "صوت أمريكا" إن جماعة طالبان تستعد لإعلان حكومة جديدة، خلال الفترة المقبلة، ومن المتوقع أن تضم جميع أعضاء مجلس الشورى الحالي.

ويجري القائد الأعلى لطالبان، هبة الله أخوند زاده،عدد من المشاورات المكثفة في مسقط رأسه إلى جانب نائبيه سراج الدين حقاني، والملا محمد يعقوب، نجل مؤسس طالبان الملا عمر.

من جانبه قال قيادي بارز آخر، إن حركة طالبات تجري مفاوضات مع الجماعات العرقية والأحزاب السياسية بشأن تشكيل حكومة يجب قبولها داخل أفغانستان، وخارجها والاعتراف بها".

ولفت المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد، إن العملية شارفت على الاكتمال، وقال القيادي البارز في طالبان، أن القيادة كلفت الرئيس سراج الدين حقاني والنائب الآخر الملا محمد يعقوب، بالاستعداد لإعلان اللمسات الأخيرة، على أسماء مجلس الوزراء.

ومن المقرر أن يضم مجلس الوزراء 26 عضوًا قد يضم أشخاصًا، بخلاف أعضاء مجلس القيادة.

وفي 21 أغسطس، عقد مجلس الشورى اجتماعه الرسمي الأول بالقصر الرئاسي في كابل، وترأسه حقاني ويعقوب بشكل مشترك. ومنذ ذلك الحين، يعقد أعضاء مجلس الشورى وكبار المسؤولين اجتماعات غير رسمية بشكل شبه يومي.

وتجري المشاورات الداخلية ومن المقرر إسناد حقيبة سراج الدين حقاني أو الملا يعقوب "رئيس شورى الوزراء"، وهو منصب يعادل رئيس الوزاراء، إضافة إلى يعقوب وزيرا للدفاع لأنه يرأس حاليا اللجنة العسكرية لطالبان.

 

 

سكاى نيوز