البوابة 24

البوابة 24

رئيس الاستخبارات السعودي يوضح سبب اختيار طالبان للحكم

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

 فلسطين - البوابة 24

كشف رئيس الاستخبارات السعودية الأسبق الأمير تركي الفيصل، تفاصيل جديدة عن التطورات الأخيرة التي شهدتها أفغانستان، لافتًا إلى أن أمريكا اختارت طالبان للحكم.

وفي تصريحات تلفزيونية له أوضح الأمير تركي الفيصل، أن الولايات المتحدى الأمريكية اختارت طالبان للحكم، لتخلف الحكومة، حين عقد الرئيس السابق دونالد ترامب صفقة مع الحركة التي وصفها بعدو الحكومة".

وأضاف الفيصل، أن "ما فاجأه هو الكيفية التي تم بها الانسحاب"، مؤكدا أن "الأمر كان خليطاً أثناء انسحاب القوات الأمريكية بين عدم كفاءة أو عدم مبالاة أو سوء إدارة".

وأعرب عن قلقه من الأسلحة التي تركت بأيدي حركة طالبان، مشيرا إلى الارتباط الذي لا يزال موجودا بين طالبان والقاعدة.

وأشار رئيس الاستخبارات السعودية الأسبق إلى أن "القاعدة سبق واستهدفت السعودية قبل أي دول أخرى عام 1995، قبل أن يوسعوا أنشتطهم إلى الخارج سواء بتفجير السفارتين الأمريكيتين في نيروبي ودار السلام أو التسبب في كارثة 11 سبتمبر في نيويورك بعد ذلك"، قائلا: "الآن مع وجود الأسلحة التي قد تضع القاعدة حليفة طالبان يدها عليها، فالأمر مقلق أكثر".

وقال الأمير تركي الفيصل، إنه لم يتفاجئ عندما عقد الرئيس الأمريكي الأسبق ترامب اتفاقًا مع طالبان قبل انتهاء فترته الرئاسية، قائلًا أنه كان حتميًا أن الحكومة الأفغانية ستنتهي، لأن ترامب أقرب حليف مع الحكومة ويتحدث مع العدو.

وأوضح في تصريحاته أنه ما فاجئه هو طريقة الانسحاب من أفغانستان، كان هناك نوع من عدم مبالاة أو سوء في الإدارة، وكان الأمر خليطًا بين كل الأمور، لافتًا أن الولايات المتحدة الأمريكية تمتلك الخبرة للانسحاب من أفغانستان بطريقة تدريجية.

ولفت إلى أن وقوع الأسلحة الأمريكية الحديثة في قبضة طالبان أمر مقلق للغاية، وهناك ارتباط وثيق بين القاعدة وطالبان، وهو الأمر الذين يثير القلق أيضا باعتبار أن القاعدة سبق واستهدفت المملكة قبل أي دول أخرى في العام 1995".

وبرحيل آخر جندي أمريكي من أفغانستان أغلت محو 20 عامًا من الحرب ضد حركة طالبان، وتنظيم القاعدة، في أعقاب هجمات 11 سبتمبر 2001 على أمريكا.

وأصدر بايدن بيانًا بعد ساعات من إتمام الجيش الأمريكي قائلًا:، "خلال 17 يوما تمكنت قواتنا من تنفيذ أكبر عملية إجلاء شهدها التاريخ الأمريكي.. قواتنا نفذت عمليات الإجلاء بشجاعة وحرفية وعزم لا مثيل لها"، وأوضح الرئيس الأمريكي أن أخر جندي رحل أفغانستان بعد 20 عامًا من الحرب.

سبوتنك