البوابة 24

البوابة 24

أسباب ظهور الشيب مبكراً ..والحل السحري للتخلص منه مع أوراق هذه الفاكهة

أسباب ظهور الشيب مبكراً ..والحل السحري للتخلص منه مع أوراق هذه الفاكهة
أسباب ظهور الشيب مبكراً ..والحل السحري للتخلص منه مع أوراق هذه الفاكهة

يعد تغير لون الشعر إلى الأبيض مع تقدم العمر أمرًا طبيعيًا، إذ يحتوي الجسم على ملايين بصيلات الشعر المبطنة في الجلد التي تمنحك شعرًا وخلايا صبغية تحتوي على الميلانين الملونة للشعر، فتفقد بصيلات الشعر الخلايا الصبغية مع مرور الوقت مما يؤدي إلى لون ظهور الشعر الأبيض.

ولكن هل سألت نفسك ما هي الأسباب وراء ظهور الشيب خاصة في مراحل العمر المكبره تعرف معنا على جزء من هذه الأسباب 

قد يظهر الشيب في مرحلة عمرية مبكرة كالمراهقة أو سن العشرينيات نتيجة أسباب عدة، وقد تشمل أسباب ظهور الشيب ما يأتي:

1. عوامل وراثية

تلعب جيناتك الوراثية دورًا كبيرًا في فرصة حصولك على الشعر الأبيض في سن مبكر، فمن المحتمل أن يكون أحد والديك أو أجدادك أصابه الشيب في مرحلة عمرية مبكرة، ولا يمكنك تغيير علم الوراثة، ولكن بإمكانك تغيير لون شعرك في مراكز التجميل، وهذا يعد من أهم أسباب ظهور الشيب.

2. الإجهاد

قد تستطيع التعامل مع التوتر والإجهاد بطريقة ما، ولكن عليك التأكد من أن هناك عواقب وخيمة للإجهاد المزمن، وقد تتمثل في ما يأتي:

  • مشاكل النوم.
  • القلق
  • تغير في الشهية.
  • ارتفاع ضغط الدم.

يمكن أن يؤثر الإجهاد أيضًا على شعرك، إذ أظهرت إحدى الدراسات أن هناك علاقة طردية بين الإجهاد وفقد الخلايا الجذعية في بصيلات الشعر من الفئران، لذلك إذا لاحظت زيادة الشيب في رأسك فقد يكون الضغط من الأسباب المحتملة.

hair4.jpg
 

3. أمراض في الجسم

يصاب الغالبية العظمى من الأفراد بالشيب مع تقدمهم في العمر، ولكن قد يشير الشعر الأبيض في بعض الأحيان إلى وجود مرض خاصةً إذا حدث في سن مبكر جدًا، وتتضمن المشاكل الصحية التي قد يخبرك بها الشعر الأبيض ما يأتي:

  • نقص الفيتامينات: يمكن أن يساهم نقص في فيتامين ب6، أو فيتامين ب12، أو فيتامين ب7، أو فيتامين د، أو فيتامين ه في حدوث الشيب المبكر.
  • الورم العصبي الليفي: إذ يتسبب هذا المرض في نمو الأورام على طول الأعصاب، وتطور غير طبيعي للعظام والجلد، وظهور الشيب.
  • التصلب العجري (داء بورنفيل): هي حالة وراثية غير شائعة تسبب أورامًا حميدة في أعضاء متعددة بما في ذلك الدماغ، والقلب، والكليتين، والعين، والرئتين، والجلد.
  • أمراض الغدة الدرقية: التغيرات الهرمونية الناتجة عن مشكلة الغدة الدرقية، وقد يكون فرط نشاط الغدة الدرقية، أو قصور الغدة الدرقية مسؤولًا أيضًا عن إصابتك بالشيب المبكر من خلال انخفاض إنتاجها لصبغة الميلانين.
  • البهاق: تتسبب هذه الحالة في فقدان، أو تدمير الخلايا الصباغية الموجودة في قاعدة بصيلات الشعر التي تنتج اللون الطبيعي لشعرك نتيجة مهاجمة الجهاز المناعي لفروة رأسك.
  • داء الثعلبة: هو اضطراب قد تفقد فيه بقعًا من شعرك بشكل فجائي، وقد يؤدي إلى إصابتك بالشيب بين عشية وضحاها، لأن الشعر الأبيض الموجود سابقًا أصبح أكثر وضوحًا، ولكن عندما يعود شعرك للنمو قد يطغى شعرك الملون على الشيب.

4. التدخين

يؤدي التدخين إلى تقييد الأوعية الدموية مما يقلل من تدفق الدم إلى بصيلات شعرك ويسبب تساقطه، كما من الممكن أن تسبب السموم الموجودة في السجائر إلى تلف أجزاء من جسمك بما في ذلك بصيلات الشعر، الأمر الذي يتسبب بدوره في ظهور الشيب المبكر.

5. أصباغ الشعر ومنتجات الشعر الكيميائية

يمكن أن تساهم أصباغ الشعر الكيميائية ومنتجات الشعر الأخرى كالشامبو، ومرطبات الشعر في نمو الشيب المبكر، إذ تحتوي العديد من هذه المنتجات على مكونات ضارة تقلل من إنتاج صبغة الميلانين.

الحل السحري للتخلص من الشيب المزعج مع أوراق هذه الفاكهة

من المعروف أن أوراق فاكهة الجوافة تحتوي على عدد كبير من العناصر الغذائية الأساسية التي تساعد في تحفيز تدفق الدم النظيف إلى فروة الرأس والبصيلات، الأمر الذي يعزز إنتاج الميلانين الذي يمنح الشعر لون طبيعي، ويقلل من ظهور الشيب المبكر.

ويمكن الاستفادة من أوراق الجوافة للتخلص من الشيب عن طريق نقع حفنة منها في ماء دافئ وتركها لمدة ساعتين على الأقل، ومن ثم تُطحن تلك الأوراق جيداً لتتحول الى عجينة سميكة.

 

يوضع المعجون على فروة الرأس من الجذور إلى أطراف الشعر ويترك لمدة ساعتين أيضاً، ومن ثم يغسل الشعر جيدا بالشامبو.

يفضل تكرار هذه العملية عدة مرات في الأسبوع للحصول على نتائج أفضل، لا سيما وان تلك الأوراق ستعزز نمو الشعر ويجعله أكثر نعومة وصحة.

فوائد-مغلي-ورق-الجوافه-للشعر.jpg
 

البوابة 24