البوابة 24

البوابة 24

جسم غريب يقتحم المجرة يثير حيرة العلماء.. ماذا حدث؟

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24

يواصل العلماء استكشاف المجرة والفضاء وكل ما يحدث في الكون، وأثناء تلك المراقبة انتاب علماء الفلك حالة من الحيرة تجاه جسم غريب يندفع عبر مجرة ​​درب التبانة أطلقوا عليه اسم "الحادث".

جسم غامض

وأثار اكتشاف هذا الجسم حيرة بعض العلماء لأنه ليس نجمًا ولا كوكبًا أيضًا، كما كشف التوهج الخافت له عن عدم وجود اندماج نووي يعمل على تشغيل الجسم الغريب مثل النجوم، إلا أن العلماء يتوقعون أنه يمكن أن يكون شيئًا ما بين نجم وكوكب، وفقًا لصحيفة “ديلي ستار" البريطانية.

تُعرف فئة نادرة من الأجسام الغامضة بالقزم البني أو النجم الفاشل، كما يمكن أن تكون أكبر بما يصل إلى 80 مرة من كوكب المشتري، لكن لها جزء ضئيل من كتلة شمس الأرض.

وبحسي دراسة أجريت مؤخرًا، يُعتقد أن هذه الأجسام تبدأ كنجوم ولكن لا تتراكم كتلة كافية للاندماج النووي في نواتها، بدلاً من ذلك يبرد ببطء ويخفت على مدى ملايين أو حتى مليارات السنين، حتى لا يتبقى سوى جمر أحمر أو أرجواني باهت.

2000 جسم مشابه

وكان العلماء قد اكتشفوا حوالي 2000 جسم مشابه في المجرة باستخدام تلسكوبات الأشعة تحت الحمراء، وهي قاتمة جدًا بحيث لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة.

واكتشف هذا الجسم بعد أن ألقى العلماء نظرة عليه وهو يقذف عبر الشاشة، حيث وجدوا تفجير ضوئي لمجموعة مختلفة من المرشحين المحتملين للقزم البني ومن هنا نشأ لقبه.

واستمر الجسم الغامض في إثارة حيرة العلماء حيث بدى باهتًا في بعض الأطوال الموجية للأشعة تحت الحمراء ولكنه ساطع في البعض الآخر.

صدى البلد