البوابة 24

البوابة 24

استبعاد شركات إسرائيلية من صندوق سيادي عالمي لهذا السبب

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24

قرر صندوق الثروة السيادي النرويجي، استبعاد مؤسسة (أو.إن.جي.سي)، أكبر منتج للنفط في الهند، من محفظته بسبب مخاوف تتعلق بأنشطتها في جنوب السودان.

الشركات المستبعدة

وأكد الصندوق البالغ حجمه 1.4 تريليون دولار، والذي يعد أكبر صندوق للثروة السيادية في العالم، استبعاد 3 شركات إسرائيلية، هي إلكو، ووحدتها التابعة إلكترا وأشتروم بسبب روابطها بمستوطنات إسرائيلية في الضفة الغربية.

ويرجع هذا القرار إلى المشورة التي قدمتها هيئة معنية بمراقبة أخلاقيات العمل تابعة للصندوق وبيعت الحيازات قبل القيام بأي إعلان.

استبعاد مؤسسة هندية

وفيما يتعلق بمؤسسة النفط والغاز الهندية، أوضحت الجهة الرقابية أن سبب القلق الأساسي يعود إلى مشاركتها في مشروعين مشتركين في دولة جنوب السودان النفطية المستقلة، والتي تعاني من اشتباكات عنيفة مستمرة بين فصائل متنافسة حتى مع انتهاء الحرب الأهلية في 2018.

وأضافت الجهة المعروفة رسميا باسم مجلس الأخلاقيات: "يعتبر المجلس أن مؤسسة النفط والغاز الهندية عبر عملياتها قبلت المخاطرة بالمساهمة في إساءة استغلال جسيمة للتمكين من إنتاج النفط في البلاد".

وتابعت الجهة "يضع المجلس في الاعتبار أيضًا أن الأطراف الفاعلة المسؤولة على نحو مباشر أو غير مباشر عن انتهاكات خطيرة تقدم الخدمات للمشاريع المشتركة ومسؤولة عن الأمن في الحقول النفطية التي تشغلها المشاريع المشتركة".

سبب الاستبعاد

وفي إسرائيل، تم استبعاد المجموعة الصناعية إلكو والوحدة التابعة بقطاع التشييد إلكترا، وذلك لأن إلكترا تشيد طرقًا في المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية، كما فازت إلكترا في الفترة الأخيرة بعطاء لتشييد مشروع طرق كبير.

وبجانب العديد من الدول الأخرى، تعتبر النرويج المستوطنات انتهاكًا للقانون الدولي، وهي وجهة النظر التي تعارضها دولة الاحتلال الإسرائيلي.

العين الإخبارية