البوابة 24

البوابة 24

ليست المرة الأولى له.. تعرف على قائد عملية هروب 6 أسرى من سجون الاحتلال

محمود العارضة
محمود العارضة

فلسطين - البوابة 24


كشفت حركة الجهاد الاسلامي، صباح اليوم الإثنين، عن هوية قائد عن عملية الفرار من سجون الاحتلال الاسرائيلي، فجر اليوم.

وقالت الجهاد لقناة الميادين إن: قائد عملية هروب الأسرى من سجن جلبوع هو محمود عبد الله العارضة، مشيرة إلى أنه  هو أمير أسرى الجهاد في سجن جلبوع.

وليست المرة الأولى التي يحاول فيها العارضة، الفرار من سجون الاحتلال الالإسرائيلي، فقد حاول عام 2014 الفرار من السجن عبر نفق في سجن شطة ، وتمكنت سلطات الاحتلال من كشفه 11 يونيو 2014، وتم عزله على إثر ذلك.

الأسير محمود عبد الله عارضة، من مواليد 8 نوفمبر 1975 في قرية عرابة في محافظة جنين، وهو حاصل على شهادة الثانوية العامة "توجيهي"، 

وتم اعتقاله للمرة الأولى عام 1992 في 25 أغسطس، حيث تم حكم بـ 50 شهراً بذريعة المشاركة في الانتفاضة الاولى، حيث قضى في المعتقل 41 شهراً وأطلق سراحه في 10 يناير عام 1996، من خلال اتفاقيات أوسلو، و لم يمضى إلا 8 أشهر حراًحتى اعتقله الاحتلال مجدداً في نفس العام في 21 سبتمبر 1996، وهو محكوم بالسجن المؤبد بالإضافة إلى خمسة عشر عاماً، بتهمة الإنتماء والعضوية لسرايا القدس الجناح المسلح لحركة الجهاد الإسلامي، والمشاركة في عمليات للمقاومة أسفرت عن مقتل جنود الاحتلال.

والعارضة تمكن من الحصول على شهادة الثانوية العامة وهو في سجون الاحتلال، كما حصل على شهادة البكالوريوس في التربية الإسلامية؛ وله عدد من الكتب والروايات من بينها الرواحل وتأثير الفكر على الحركة الإسلامية في فلسطين.

تعرض العارضة للكثير من المضايقات من قبل مصلحة سجون الاحتلال، فتم عزله عدة مرات، على خلفية اكتشاف نفق في سجن شطة معد للفرار وقضى في العزل الانفرادي أكثر من سنة، وهو من قيادات الجهاد الإسلامي في معتقلات الاحتلال  وانتخب مؤخراً عضواً في الهيئة القيادية العليا لأسرى الحركة في السجون ونائباً للأمير العام للهيئة، وكان يقبع حالياً في سجن جلبوع، الذي فر منه فجر اليوم الاثنين، 6 سبتمبر2021.

 

محمود العارضة.jpg
 

 

البوابة 24