البوابة 24

البوابة 24

مقتل 125 مواطنًا في مذبحة بمنطقة الأمهرة داخل إثيوبيا

متمردي إقليم تيغراي الإثيوبي
متمردي إقليم تيغراي الإثيوبي

فلسطين- البوابة 24

ذكر أطباء أن متمردي إقليم تيغراي الإثيوبي قتلوا نحو 125 من سكان قرية في منطقة أمهرة المجاورة، الشهر الجاري، قبل أن تطردهم القوات الموالية للحكومة.

وأوضح مولوغيتا ميليسا، مدير المستشفى في بلدة دابات القريبة، إن نحو 125 شخصًا قتلوا في قرية الشنة،  لافتًا إلى أن شاهد المقابر بنفسه، وأن السكان ما زالوا يبحثون عن جثث في أنحاء المنطقة والعدالة .

وفي نوفمبر الماضي، أرسل رئيس الوزراء آبي أحمد قوات إلى تيغراي للإطاحة بالحزب الحاكم في الإقليم جبهة تحرير شعب تيغراي.

واكتشف مجموعة من الجثث لنساء ورجال وأطفال وعليها آثار التعذيب في نهر سيتيت شرق السودان، قادمة من إقليم تيغاري، ما يبدو أن هناك فصل جديد من الصراع والتطهير العرقي دخلت في حرب الإقليم.

ذكرت مصادر وجود عشرات من الجثث التي وصلت إلى مصب النهر، وتوضح الأدلة أن القتلى من إقليم تيغراي، فيما قال شهود عيان إن الجثث تحكي قصة عن الاعتقالات والإعدامات الجماعية والإعدامات عبر الحدود في بلدة حميرة في الإقليم.

ولا تزال المنطقة تشتعل في القتال على الرغم من إعلان رئيس وزراء الإثيوبي الانتصار في نوفمبر الماضي، وقد سجلت العديد من الفظائع بما في ذلك التعذيب والقتل خارج نطاق القضاء واستخدام الاغتصاب كسلاح حرب.

ونجحت قوات تغاري في استعادة عاصمة الإقليم في نهاية يونيو فيما سحبت الحكومة الإثيوبية قواتها من المنطقة.

 

وكشفت التحقيقات أن عملية الاحتجاز في إقليم تيغراي تم على أساس عرقي، وتحمل سمات الإبادة الجماعية وفق القانون الدولي، بحسب شبكة "سي إن إن".

جدير بالذكر أن الجثث ظهرت للمرة الأولى في السودان في يوليو الماضي، عندما كان النهر في أعلى مستوى له بسبب موسم الأمطار.

 

 

سكاى نيوز