البوابة 24

البوابة 24

"البوابة 24" تكشف.. كيف ستتم عملية إزالة برج الجوهرة؟

برج الجوهرة بعد القصف
برج الجوهرة بعد القصف

خاص البوابة 24

كشف المهندس أسامة كحيل، رئيس رابطة اتحاد المقاولين الفلسطينيين السابق، الخطوات التي سيتم من خلالها إزالة برج الجوهرة وسط مدينة غزة، والذي تضرر نتيجة القصف الإسرائيلي خلال المعركة الأخيرة على القطاع.


وأكد كحيل في تصريح لموقع "البوابة 24"، أنه سيتم تدعيم الجزء السفلي للبرج، وبعد تدعيم هذا الجزء بالكامل، تتم عملية تكسير الجزء العلوي بشكل يدوي، وإسقاط المواد عبر (المناول) والأدوات الخاصة بعملية التكسير.


وقال كحيل: "تتم عملية التكسير من الطوابق العلوية بشكل يدوي، حتى تصل العملية حتى الطابق الرابع أو الخامس، بحيث تصل إلى مدى الماكينة الخاصة بالتكسير، وبعدها يتم التكسير في الطوابق السفلية للبرج".


وأضاف: "لا يمكن أن تتم عملية التكسير دون وجود عملية التدعيم للبرج من الجزء الأسفل، حتى لا يحدث انهيار، حيث إن وزارة الأشغال والإسكان تأخذ ذلك بعين الاعتبار".


وفي السياق، أكد كحيل أن الطواقم الهندسية المشرفة على إزالة البرج، هي طواقم فلسطينية في قطاع غزة، من مؤسسة (UNDP)، ومؤسسات الاعمار والأشغال العامة والإسكان، وسيكون هناك عملية تدقيق وإشراف على هذا الموضوع.


وقال: "عدم اتخاذ أساليب السلامة والوقاية مسألة خطيرة وخاصة في عملية إزالة لهذا البرج، لأنه قبل عدة أيام توفي عامل وأصيب آخر بجروح وهو متواجد الآن في العناية المركزة، نتيجة الإهمال بجوانب التدعيم، وللأسف مرت هذه الحادثة مرور الكرام، حيث كان المفترض أن يتم تشكيل لجنة تحقيق في الحادثة من وزارة العمل والأشغال العامة والإسكان واتحاد المقاولين، ويجب محاسبة المتسبب بهذا العامل".


وأشار رئيس رابطة اتحاد المقاولين الفلسطينيين السابق، أنه سيتم إغلاق شارع الوحدة المتواجد فيه برج الجوهرة، واللجوء للطرق البديلة، حيث يتم إزالته دون أن يكون هناك أي ضرر على حياة المواطنين أو العاملين في عملية الإزالة.


وأكد كحيل، أنه بعد إزالة البرج، سيكون هناك عملية إعادة إعمار له، لافتا إلى أنه تمت عمليات تقييم للأضرار، وسيتم إعادة إعماره من خلال عطاءات يتم طرحها، منوها في الوقت ذاته إلى أنه حتى اللحظة ليس معروفا جهة التمويل، سواء كانت من المنحة المصرية أو الكويتية.

البوابة 24