البوابة 24

البوابة 24

بينيت يُجيب: هل توافق على صفقة تبادل أسرى.. وهل هناك جولة أخرى في غزة؟

جانب من لقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت مع صحيفة يديعوت آحرنوت

فلسطين- البوابة 24

في أول لقاء له بعد عودته من مصر، حيث التقي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أجاب اليميني المتشدد رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، على بعض التساؤلات حول صفقة تبادل الأسرى مع حماس، وإحتمالية وقوع حرب جديد في غزة، بالإضافة لمقابلته الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وذلك خلال مقابلة له مع صحيفة (يديعوت آحرنوت) الإسرائيلية.

فيما يلي نص اللقاء 

الصحفي: هل توافق على صفقة تبادل أسرى؟ هل ستعطي "الأوكي"؟
بينيت: يعتمد على الظروف، بالتأكيد في ظل ظروف معينة نعم، وفي ظروف معينة لا - أنا عارضت وأعارض على الدوام إطلاق سراح أسرى أيديهم ملطخة بدماء "إسرائيليين".

الصحفي: هل نحن في طريقنا إلى جولة أخرى في غزة في ظل ما يحدث هناك؟
بينيت: ليس بالضرورة أننا في طريقنا إلى جولة قتال مع غزة - يعتمد الأمر بشكل أساسي على ما إذا كانت حمـاس ستراجع نفسها، إذا عادوا إلى رشدهم في غزة وقالوا: "لحظة" ربما يكون من الأفضل لنا أن نبني حياة لأنفسنا ونبني مدارس ونقلل مضايقة "الدولة اليهودية"، لا مشكلة.

كانت عملية "حارس الأسوار" قبل حوالي أربعة أشهر، ومرة ​​أخرى نصل إلى نفس النقطة التي تطلق فيها حمـاس الصواريخ هي تنوي مواصلة هذا الشيء، لن نسمح لحمـاس بمراكمة المزيد من الصواريخ، كما حدث مع "حـزب الله"

لا أريد عمليات ولا حروب، اتخذ وزير الدفاع خطوة لتسوية وتهدئة طويلة الأمد في غزة، إذا نجحت فذلك خير، إن لم يكن فهناك أيضًا بدائل

 الصحفي: لقد انتقدت نتنياهو لسنوات وقلت إنه لا يسعى إلى قرار لهزيمة حمـاس والآن أنت تسعى لتسوية مع حمـ،،، في غزة؟؟
بينيت: كنا في جولة قتال قبل 4 أشهر، حمـاس منظمة جـهاديـة نقشت على رايتها قتالنا حتى النهاية، مسؤوليتي هي أمن مواطني "إسرائيل" وسكان الجنوب بشكل خاص.

- الصحفي: إذن ماذا تقول لسكان سديروت الذين ما زالوا يسمعون الإنذارات ويهرعون إلى الغرف المحصنة في عهدك؟
بينيت: بدأنا بنهج مختلف، وهو أنه على كل بالون نشن هجوما - ولم يكن الأمر كذلك من قبل.

الصحفي: هل ما قالته شاكيد هذا الصباح مقبول حقًا؟ لن تقابل أبو مازن؟
بينيت: لا أرى أي فائدة من لقاء أبو مازن لأنه يقاضي جنودنا في لاهاي ويتهم القادة بارتكاب جرائم حرب، لكن هذا الموجود

- أنا أعارض دولة فلسطينية، أعتقد أنه من الخطأ الفادح استيراد نموذج غزة التي تقودها حمـاس وتطلق علينا الصواريخ وجعل نموذج مشابه له في الضفة.

 

البوابة 24