البوابة 24

البوابة 24

التطبيع الدافئ.. السعودية تسعى للحصول على السلاح السحري الإسرائيلي

منظومة القبة الحديد
منظومة القبة الحديد

فلسطين- البوابة 24

توصلت السعودية إلى شراء أنظمة دفاع صاروخي إسرائيلية الصنع، بعدما أزالت الولايات المتحدة الأمريكية الأنظمة التي كانت تعتمد عليها المملكة منذ فترة طويلة، حسبما ذكر موقع "Breaking Defense" المتخصص بالشؤون الدفاعية.

من جانبه أوضح مصدر أن السعودية أبدت اهتمامًا بالحصول على تلك المنظومة المتطورة، فيما أوضح الموقع إلى أن السعودية تدرس شراء منظومة القبة الحديدية والتي تعتبر أفضل ضد الصواريخ قصيرة المدى أو شراء منظومة الدفاع الجوي الصاروخي "باراك إي آر" المصمم لاعتراض صواريخ كروز.

ولفت مصدر دفاعي إسرائيلي إلى أن مثل هذه الصفقة ستكون واقعية، مادامت الدولتين تحصلان على موافقة واشنطن.

وأجرت السعودية اتصالات منخفضة المستوى مع إسرائيل بشأن هذه الصفقة، لعدة سنوات، لكن المحادثات بدأت تأخذ منحى جديا بمجرد أن أصبح واضحا أن الولايات المتحدة ستسحب أنظمتها الدفاعية الجوية من المملكة".

ولفت مصدر، إلى أن السعودية تدرس بجدية بدائها، ومن بينها الصين وروسيا وإسرائيل، في خطوة كانت تبدو مستحيلة قبل بضع سنوات"، وفقا للموقع.

وذكر الموقع نقلًا عن العميد المتقاعد، جيورا إيلاند، المدير السابق لمجلس الأمن القومي الإسرائيلي والرئيس السابق لإدارة التخطيط في الجيش الإسرائيلي، أن واشنطن لا تعترض على بيع هذه الأنظمة الإسرائيلية إلى دول الخليج.

 

 

يورونيوز